يوم الجمعة يكون الجو ما بين صاف وغائم جزئيًا، ويطرأ في اليوم التالي (السبت) انخفاذ في درجات الحرارة، ويصبح الجو ما بين غائم وغائم جزئيًا مع سقوط أمطار بين الحين والآخر.
ويوم الأحد يكون الجو ماطرًا وعاصفًا في شمال البلاد وأواسطها، وتسود برودة شديدة.

وعلى جبل الشيخ تهب عواصف ثلجية، ويُخشى من سيول وفيضانات. وفي اليوم التالي (الاثنين) تشتد البرودة ويكون الجو في كافة انحاء البلاد ماطرًا وباردًا، ويخشى من حدوث فيضانات، وعلى جبل الشيخ تستمر العاصفة الثلجية وتشتد، ويسقط الثلج على قمم الجبال التي يزيد ارتفاعها عن (950) مترًا في شمال البلاد، وفي اليوم التالي (الثلاثاء) تخف الامطار والرياح تدريجيًا، لكن الجو يبقى ماطرًا وباردًا، ويتواصل سقوط الثلوج على قمم جبال الشمال ويخشى من الفيضانات في الأودية والجداول. ويشتد البرد يوم الاربعاء وتسقط الأمطار بين الحين والآخر- من شمال البلاد حتى جنوبها، ويستمر سقوط الثلج على جبل الشيخ وقمم الجبال العالية في الشمال، وتسقط ثلوج خفيفة مخلوطة بالماء على قمم الجبال في اواسط البلاد، ويخشى من حدوث فيضانات.

ويكون الجو يوم الخميس غائمًا جزئيًا مع أمطار محلية، وخاصة في الجنوب، لكن البرودة تبقى أشد من المعتاد.
هذه الأحوال العاصفة ليست عائقًا أمام من يرغب في التوجه الى بقعة دافئة مستكينة دائمة الخضرة على الشاطىء الشمالي الغربي لبحيرة طبريا، حيث"الطابغة" وكفر ناحوم.
ويعني اسم"كفر ناحوم" – "بلدة الحدود" ، وكانت في العصر البيزنطي(بين القرن الرابع والسادس ميلادي) احد أهم المزارات المسيحية لانها ترتبط بشكل مباشر مع أحداث ذكرت في "العهد الجديد"، وهذه البلدة هي مسقط رأس العديد من الرسل، وهنا علم السيد المسيح سر القربان الأقدس، وفي ضواحيها قال عبارات مشهورة، وقام بعجائب معروفة، مثل عجيبة المشلول وعجيبة حماة الرسول بطرس وعجيبة الخادم الروماني.

موعظة الجبل
وكفر ناحوم مدينة كنعانية تاريخية، ينخفض موقعها (200) متر تحت مستوى سطح البحر، وتضم كنيسة للروم الارثوذكس وديرًا للفرنسيسكان وجدران ومدافن ومعاصر، وكذلك "خربة المباركة" والدير الذي يقع في نفس المكان الذي ألقى فيه السيد المسيح خطبته المشهورة"موعظة الجبل".

ومن ابرز المعالم في الجوار- حجر ترقيم المسافات الذي يعود الى زمن الامبراطور الروماني ادريانوس، الواقع في قرية اسمها"سميكة".
الكنائس والأديرة هنا قديمة وجميلة، والمكان هادىء يشع قدسية ووقارًا، والتجوال والجلوس والتعبد- أمر متاح يبعث في النفس راحة واطمئنانًا.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]