يوم الجمعة يكون الجو ما بين صافٍ وغائم جزئيًا، ويصبح يوم السبت غائمًا جزئيًا مع احتمال سقوط زخات طفيفة من المطر، ويعود في اليوم التالي ليكون ما بين صاف وغائم جزئيًا، بينما يطرأ يوم الاثنين ارتفاع طفيف على درجات الحرارة، وتهبط قليلاً في اليوم التالي ويبقى الجو ما بين صاف وغائم جزئيًا بينما يصبح اكثر اعتدالاً يومي الاربعاء والخميس، ويوم الجمعة يكون غائمًا جزئيًا مع احتمال سقوط امطار ابتداء من ساعات المساء في شمال البلاد وعلى طول الساحل، وتشتد الرياح وتهبط درجات الحرارة.

في هذه الأيام الصافية الدافئة نسبيًا، يمكن الخروج الى أحضان الطبيعة، فالمتعة متوفرة والمشهد بديع.

ومن بين البقاع التي يطيب التجوال فيها، ويحلو امتاع العيون بها- جبال الجلبوع وغور بيسان والاردن.

فمن على سفوح جبل"افيناداف" في الجلبوع، يبدو بهاء غور بيسان الممتد أسفل الجبل، بتشكيلة ألوان يغلب عليها الأخضر والأصفر والرمادي الداكن، تبعًا للتضاريس وطبيعة المكان، وعند التجوال بين صخور "افيناداف" تبدو أمام الناظر أزهار عصا الراعي(الزقوقيا"- بالعامية) مخترقة شقوق الصخرن بكامل زينتها وزهوها، مشرئبة باعناقها باتجاه أشجار الخروب التي تتجاور مع أشجار الصنوبر واشجار وشجيرات متنوعة، تظلل ازهارًا واعشابًا ونباتات تحيط بالدروب والمسارات ومقاعد الاستراحة.
وللمزيد من المتعة، يمكنكم التوجه من هنا الى موقع ساحر مجاور للشارع الواصل بين القريتين الزراعيتين(كيبوتس) عين هنتسيف وطيرات تسفي في غور بيسان، حيث تتدفق مياه جدول داخل دغل من الأشجار والشجيرات المتشابكة، مكوّنةً شلالات صغيرة وصاخبة ذات لون أبيض، لا أحلى ولا أطيب من الجلوس بين ظهرانيها أو فوق جذوع الأشجار التي تبدو مثل صخور ضخمة.

وتكتمل الروعة واللذة بالدخول الى مياه البركة المستديرة الواقعة أسفل الشلالات، والاستلقاء تحت المياه الجارية التي تحتضن الجسم وتغطية كأنها بطانية أو شرشف يداعب الجسد والروح والقلب.

ونشير إلى أن هذا الموقع المنعش ملائم للمتنزهين سيرًا على الأقدام أو ركوبًا على الدراجات وبالسيارات الميدانية (مركبات الحقل).


كيفية الوصول
لدى وصولكم الى مفترق "تسومت هنتسيف" على الشارع رقم (90) الى الجنوب من بيسان – تنعطفون شرقًا باتجاه عين هنتسيف وطيرات تسفي. وبعد (280) مترًا تتجهون يسارًا الى درب ليس معلّمًا (وهذا واحد من دربين ، والثاني معلّم باللون الازرق).
تسيرون في هذا الدرب المتعرّج، وعلى يمينكم دغل من الاشجار والشجيرات. وبعد (350) مترًا يخترق هذا الدرب دُغل الاشجار،فتنعطفون يسارًا وتواصلون السير لمسافة مئة متر أخرى في هبوط معتدل، وعندما يصبح الدرب ملائمًا لسيارات الدفع الرباعي،وعندما تشاهدون من اليسار انابيب زرقاء، ومن اليمين انبوبين احدهما بني والثاني أسود – عندها توقفون سياراتكم.


مسار المشي
عند موقف السيارات تمرون بالقرب من الانبوبين، البني والأسود، وتنزلون مسافة خمسين مترًا في درب ضيق ملاصق لدغل الأشجار، وبعد السير لمدة دقيقة تتجهون يمينًا وتدخلون الى الساحة الواقعة في قلب دغل الاشجار، وفي أسفله تقع "الشلالات البيضاء".
وتتميز طبيعة المشي هنا بالهبوط المعتدل في درب ضيق ومكشوف للشمس، ثم تعودون صعودًا باعتدال على نفس الدرب، وتكون على بعد لا يتجاوز الخمسين مترًا عن موقف السيارات.
والدخول الى الموقع مجاني، والأوقات ليست محددة.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]