تزامنا مع حلول يوم الطفل العالمي الذي يصادف يوم الخميس 22.11.12 اصدرت منظمة "بطيرم" لأمان الأطفال تقريرا خاصا حول اهمية مقاعد الامان للأطفال داخل السيارة، تركيبها وطرق استعمالها من قبل الأهل.

فقد عرض التقرير استجوابا لعدد كبير من الاهالي الذين خضعوا لدورة ارشاد من قبل "بطيرم" حول كيفية استعمال مقاعد امان الأطفال، حيث تجلت صورة مقلقة للغاية بكل ما يتعلق بهذا الموضوع.

ويستدل من المعطيات ان 72% من مقاعد الأمان المعدة للأطفال في السيارات قد تم تركيبها بشكل يعرض حياة الأطفال الجالسين فيها للخطر.

ويلاحظ في هذا المضمار، ان الاخطاء العديدة في تركيب مقاعد أمان الأطفال هي مشكلة عالمية حيث وجد ان 3 مقاعد من بين 4 قد رُكبت بصورة خاطئة على يد الأهل في دول عديدة في العالم، والنسب الأعلى لحالات التركيب الخاطئ لمقاعد أمان الأطفال وجدت في الولايات المتحدة، حيث وصلت نسبة حالات التركيب الخاطئة الى 70%، اما في فرنسا 80% والمانيا 65% . واستنادا الى الابحاث العلمية بهذا المجال فإن التركيب الصحيح لمقاعد امان الأطفال في السيارة والاستعمال الصحيح لها تعد بمثابة أمور في غاية الأهمية للحفاظ على سلامة الأطفال اثناء السفر خاصة عند تعرض السيارة لحادث طرق. 

اما عن الأخطاء الشائعة التي رُصدت خلال استعمال المقاعد الآمنة للأطفال في السيارات فكانت : 

56% من المقاعد قد تم تركيبها بصورة لا تتوافق مع قاعدة الـ 2.5 سم – مقاعد الامان يجب ان يتم تركيبها بصورة ثابتة تمنع اي شخص من تحريكها الى اليمين او الى اليسار لمسافة تتعدى الـ 2.5 سم .

45% من المقاعد قد تم تركيبها بواسطة استعمال خاطئ لحزام الربط الخاص بها والذي يحافظ على حزام الامان مشدودا وبالتالي يثبت المقعد في مكانه. 

21% من الحالات قد تم تثبيت المقعد من خلال تمرير حزام الأمان في مكان خاطئ.

في 16% من الحالات كانت أحزمة الكتفين والحوض التي من المفترض ان تثبت جسم الطفل غير مشدودة بما فيه الكفاية.

في 16% من الحالات رُصد استعمال خاطئ لإبزيم الصدر في الأحزمة الداخلية والتي تتواجد في مقاعد الأمان المصنوعة في الولايات المتحدة.
10% من الحالات كانت الأحزمة الداخلية للمقعد بالطول الخاطئ .

6% من الحالات كان تركيب مقعد الامان مع اتجاه سفر السيارة ، او انه تم تركيب المقعد مقابل مخدات الامان . 

هذا وتزامنا مع يوم الطفل العالمي تشدّد "بطيرم" على ان الاستعمال الصحيح لمقاعد أمان الاطفال في السيارة يقلل بنسبة 70% من حالات موت الأطفال واصابتهم بصورة خطيرة اذا ما تعرضت السيارة التي يركبونها الى حادث طرق. كما وتشدد "بطيرم" ايضا، ان ربط مقعد الامان في السيارة بصورة خاطئة من شأنه ان يشكل خطرا على الطفل خلال السفر وان الامر يتطلب شرحا وارشادا واسعا بكل ما يتعلق بربط وتركيب مقاعد الامان للأطفال داخل السيارة. 

نسيم عاصي؛ مسؤول المجتمع العربي في منظمة "بطيرم" اشار في هذا الصدد ان استعمال مقاعد الامان للأطفال في السيارة هو اجباري بموجب القانون، مع هذا فان الاستعمال او التركيب الخاطئ لمقاعد الامان لا يوفر الحماية الكافية للطفل في حال التعرض لحاث طرق. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]