التغييرات في حالة الطقس مع اقتراب فصل الشتاء تنذر انه قد حان الوقت للاستعداد والتزود بمستحضرات وأدوية للوقاية والعلاج من أعراض الأمراض المختلفة مثل :الزكام، السعال، الأنفلونزا وما شابه. بالإضافة إلى أنها فرصة ممتازة لترتيب خزانة الأدوية والتخلص من الأدوية التي انتهت صلاحيتها.
غالبية أمراض الشتاء تسببها الفيروسات حيث يتم علاج الأعراض حتى يزول الفيروس, إلا انه توجد بعض الأمراض التي تسببها البكتيريا وفي هذه الحالة يتم العلاج عن طريق المضادات الحيوية. التهابات الرئة، الحلق، أعراض البرد وغيرها تنتشر أكثر في الشتاء لأننا نميل إلى الجلوس في مجموعات في غرف قليلة التهوئة حيث تنتقل العدوى بسهولة ، لذا يمكن منع أمراض الشتاء عن طريق تهوئة البيت أو المكتب وعن طريق الحفاظ على النظافة.

ماذا علينا أن نضع في خزانة الأدوية البيتية عشية اقتراب فصل الشتاء البارد:

مسكّن للآلام ومخفض للحرارة: من المفضل أن تحتوي الخزانة على أقراص مخفضة للحرارة للكبار وسائل للصغار .تحتوي هذه الأدوية على مادتين فعاليتين أساسيتين: براتسيتامول (برامول، اكامول، دكسامول) أو ايبوبروفين (نوروفين، ادفيل، ايبوبروفين). الفرق الرئيسي بينهما هو في فترة التأثير: إعطاء ايبوبروفين هو كل 9 إلى 8 ساعات وبراتسيتيمول كل 4 إلى 5 ساعات.
جهاز البخار: لا يبدو كشيء يمكن إدخاله إلى خزانة الأدوية إلا انه من المفضل أن يتواجد في كل بيت. استعمال جهاز البخار شائع خاصة للأطفال، ولكن لا يوجد مانع لاستخدامه أيضا للكبار , بشكل عام زيادة الرطوبة أثناء الشتاء بواسطة هذا الجهاز هو أمر صحي لكافة أفراد العائلة. جهاز البخار البارد يمكن أن يعمل 24 ساعة متواصلة، ويناسب حالات الربو , كما ويمكن استعماله على مدار السنة. من المهم اختيار جهاز هادئ، مصادق عليه من قبل معهد المواصفات في البلاد.

حبوب للمص لآلام الحلق: يوجد نوعين أساسيين – حبوب تتكون من المواد الطبيعية أو الأدوية التي تباع بدون وصفة طبية. الأدوية تحتوي عادة على مادة تخدير موضعية للتخفيف من الآلام ومواد لتعقيم الحلق، الحبوب التي تتكون من المواد الطبيعية تحتوي على مركبات طبيعية، مثل عصارة فاكهة البيلسان (السمبوك الأسود ) وهو ذو صفات مضادة للفيروسات، الدنج (بروبوليس ) وهو ذو مزايا مضادة للبكتيريا، عصارة الزعتر البري الذي يساعد على إخراج البلغم والميرامية التي تفيد في التطهير. تستعمل الحبة كل 3 او 4 ساعات من النوعين.

جهاز الاستنشاق : معدّ للعلاج بواسطة ماء الملح في حالات الرشح الخفيف او لعلاج الاطفال الذين يعانون من صفير التنفس والسعال, يجب استعماله بتوصية من الطبيب. افحصوا ان كان الجهاز سهل الاستعمال من حيث الحجم والشكل، حيث توجد اليوم مثلا في الاسواق اجهزة بأشكال مفضلة لدى الاطفال، كشكل الجرو من شركة لايف،فضّلوا جهاز غير ثقيل وغير معقد الاستعمال، جهاز تكون مدة تشغيله قصيرة نسبيا، واختاروا ايضا جهازا هادئا.
نقاط بخاخ أو جِل للتخفيف من احتقان الأنف: هذا النوع من المستحضرات يؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية في الأنف.استعمال هذه المستحضرات يكون لمدة 4-3 أيام فقط.
ابلغوا الطبيب والصيدلي إذا كنتم تتناولون أدوية أخرى أو إضافات غذائية، حيث يمكن أن لا تتناسب مع بعضها البعض أحيانا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]