لا يتوفر الكثير من المواقع التي تتاح فيها فرص وامكانيات الاستمتاع بالحرية الكاملة على ضفاف الوديان في شمال بلادنا، ونعني بالحرية الكاملة، للمتنزهين – الشواء والاستلقاء واللعب والقفز والركض، للصغار والكبار، فغالبًا ما يقيّد المفتشون والحراس هذه "الحريات"، وبحق على الغالب، حفاظًا على جودة المكان.

لكن هنالك موقعًا مريحًا مناسبًا لهذا الغرض، في منطقة الجليل الأعلى، يُسمى"كورنيش، او متنزه الوديان" (طييليت هنحاليم) ويقع بجوار كيبوتس "سديه نحميا"، وهو عبارة عن ملتقى ثلاثة وديان أو أنهار هي البانياس والحاصباني ودان- هذا قبل "اتحادها" وجريانها سويةً الى نهر الاردن.

ونحن ننصح بزيارة هذا الموقع الجميل في هذه الأيام الحارة، حيث يطرأ يوم الجمعة انخفاض طفيف على درجات الحرارة ويكون الجو ما بين صاف وغائم جزئيًا، ويستمر كذلك يوم السبت، بينما يطرأ يوم الاحد انخفاض طفيف اخر على درجات الحرارة ويكون الجو أبرد قليلاً، خاصة في المناطق الجبلية، وتبقى الحال كهذه يوم الاثنين، بينما تعود درجات الحرارة للارتفاع قليلا يوم الثلاثاء، ويكون الطقس معتدلاً، وتواصل درجات الحرارة الارتفاع يومي الاربعاء والخميس، ليصبح الجو أشد حرارة من المعتاد.

مياه نقية صافية..
في الموقع"مجموعة" من أشجار الكينا الباسقة ("اليوكاليبتوس") التي توفر ظلالاً وبرودة منعشة، للجالسين على الأرضية الواسعة المزروعة بالعشب("الديشي")، بجوار المياه الباردة الجارية بانسياب، غير بعيد عن ساحة وقوف السيارات التي تضيف ارتياحًا للراحة، وسط منطقة تكثير فيها الحقول والكروم والبساتين والأراضي المزروعة – من كل حدب وصوب.

الأعشاب والشجيرات المتكاتفة المتشابكة هنا وهناك على الضفاف، لا تقف حائلاً أمام من يرغب في النزول والخوض في المياه النقية الصافية، ويُنصح بالمجيء مبكرًا الى هنا، حين تكون أعداد المتنزهين أقل، والمياه أنقى وأصفى!

وللوصول إلى هذا الموقع تسيرون على الشارع رقم (9779) الواصل بين كريات شمونة(الخالصة) وكيبوتس"سديه نحميا"، وقبل مئتي متر من الجسر الواقع عند مدخل الكيبوتس، تتجهون يسارًا سائرين على طريق ترابي يوصل الى موقف منظم للسيارات، بجوار الوادي.

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك


 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]