من اي جيل يسمح بإعطاء الطفل ماء للشرب؟

وفقا لتعليمات وزارة الصحة من جيل نصف سنة وما فوق.اضافة سوائل أخرى، عدا عن حليب الام او تركيبة غذاء الأطفال حتى جيل نصف سنة تشكّل خطرا على صحة الطفل لأنها قد تكون على حساب المركبات الغذائية الضرورية من اجل تطوره.

ماذا يحدث اذا كان الطفل دون جيل نصف سنة والطقس حار جدا في الخارج؟

اذا كان الطفل دون سن نصف سنة، احرصوا على الرضاعة او اطعامه تركيبة غذاء الاطفال في اوقات محددة، بحيث يحصل الطفل اثناء النهار على السوائل المطلوبة لجسمه. بالمقابل راقبوا العلامات التي يمكن ان تشير الى نقص بالماء.

كيف يمكنكم ان تعرفوا اذا كان طفلكم يعاني من خطر الجفاف؟

اليكم العلامات التي تدل على نقص السوائل لدى الاطفال: فم جاف، بكاء بدون دموع، حفاض جاف لمدة تزيد عن 3 ساعات، عيون او وجنات عميقة، ارتفاع حرارة الجسم، تصرف غير عادي، عصبية ونُعاس.

بلغ الطفل جيل نصف سنة ولا يريد شرب الماء، كيف يمكن تشجيعه على هذا؟


يستدل من الابحاث انه من المستحسن الحرص على الشرب اثناء النهار وبالاخص شرب الماء. تدل الابحاث على ان شرب العصائر او المشروبات الحلوة بكميات كبيرة قد تحل محل اطعمة ذات قيم غذائية اخرى، تضر بالشهية وتؤدي الى تسوس الاسنان.

يجب جعل شرب الماء في متناول اليد. يجب تذكير الاطفال بالشرب، تقليل شراء المشروبات الحلوة، الشرب سوية مع الطفل (يمكن ادخال العاب شرب) يمكن شراء كأس جميلة وإضافة مكعبات ثلج الى الماء من اجل حث الطفل على الشرب.

ماذا يحدث اذا طلب الولد شرب تركيبة الطعام ليلا؟

الاستيقاظ ليلا والبكاء لا ينبع بالضرورة من شعور بالجوع او عطش، هذا بالرغم من اننا نميل الى تفسير البكاء والاستيقاظ كرغبة بالأكل او الشرب. يستيقظ الاطفال من نومهم لأسباب بسيطة كحفاض مبتل، الحاجة الى لمسة ودفء الام، بزوغ الاسنان، "فحص تواجد" الاهل، وأيضا حالات مرضية كأمراض السخونة، اوجاع البطن، التهاب الاذنين وما شابه.

في حالة عدم هدوء الطفل وهو فوق جيل نصف سنة، من المفضل ان نعرض عليه في الليل قنينة ماء وليس قنينة طعام، من اجل عدم تعويده على الأكل في ساعات الليل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]