يوم الجمعة لا يطرأ تغيير يذكر على درجات الحرارة المرتفعة وعلى وطأة الحر التي تتراوح ما بين ثقيلة ومتوسطة في معظم مناطق البلاد.
وحتى يومي السبت والأحد لا يطرا تغيير ملحوظ، لكن يتوقع يوم الاثنين هبوط طفيف في منسوب الحر، يليها هبوط اضافي يوم الثلاثاء، بينما تكون درجات الحرارة يومي الاربعاء والخميس- عادية.
في طقس كهذا يطيب التوجه الى جبل الكرمل، الذي تربض فوق قمته قريتا دالية الكرمل وعسفيا العربيتان، اللتان تحسنان إكرام الزوار والضيوف، بفضل طيبة أهلهما وتوفر المطاعم والمقاهي والاسواق المهيأة لاستقبال السياح وتلبية احتياجاتهم من طعام وراحة وتذكاريات وكل ما يلزم.

ولمزيد من المتعة والإثارة ننصحكم بجولة تسيرون خلالها على "طريق الحية" او ما يسمى بالعبرية"شفيل هنحاش"، الذي يهبط من عسفيا نزولاً متعرجًا حتى كيبوتس الياجور("كيبوتس ياغور")، حيث السير فيه(في "الطريق") مظلل لطيف بفضل الاشجار الكثيفة، الكائنة وسط الصخور ذات الأدراج المنحوتة، بقوى الطبيعة والبشر، وطوال وقت النزول تترامى امامكم المشاهد الساحرة لمنطقة خليج حيفا، بحرًا وسهلاً ونهرًا (المقطع – الكيشون) وبلدات.

كيفية الوصول

تلزمكم سيارتان: عندما تصلون الى مفترق الياجور ("تسومت ياغور") على شارع رقم (70) تتجهون غربًا نحو القرية (الزراعية) نفسها، أي "الكيبوتس". عند المنعطف الأول داخل القرية تتجهون نحو اليمين ، وتمرون من أمام مزرعة للخيل فتصلون الى آخر الشارع حيث موقف السيارات، وهنا توقفون احدى السيارتين وتعودون بالثانية الى نفس المفترق وتتجهون يسارًا، فتسيرون صعودًا في شارع "نيشر" ("ديرخ نيشر") باتجاه شارع رقم (672) ومفترق الدامون("تسومت دامون") ، وعلى هذا الشارع تواصلون السير باتجاه قرية عسفيا، وبعد مسافة كيلومتر من المفترق توقفون سيارتكم في موقف ترابي للسيارات على يمين الشارع.

مسار المشي

تجتازون الشارع وتسيرون تبعًا لعلامات واشارات"درب اسرائيل"("شفيل يسرائيل") وهي علامات منتشرة على طول المسار، بين بيوت قرية عسفيا. بعد سير لمسافة (600) متر تتجهون يمينًا نزولاً في طريق شبه وعرية واسعة، بين اشجار الصنوبر، وبعد مسافة نصف كيلومتر تصلون الى مطل جميل يحمل اسم"دافيد ايزن"، فتترامى امامكم اروع المناظر لقمم الكرمل ومرج "زبولون" الذي يشكل امتدادًا نحو الغرب، حتى البحر، لمرج ابن عامر.

تواصلون السير نزولاً مسافة (600) متر ، فتصادفون ملتقى دروب على شكل حرف"تي" اللاتيني، وهنا تستمرون في المشي تبعًا لدرب او مسار"شفيل يسرائيل" قدمًا، ما بين الأشجار، تسيرون هابطين باعتدال، وهنا يجب الانتباه الى علامات الطريق المرسومة على الصخور، وكذلك الانتباه الى وعورة الطريق.

بعد سير قد يستغرق عشر دقائق تشاهدون على ناحية اليمين ساحة مظللة بالأشجار، فيها مقاعد وطاولات للراحة والاكل. وعلى مقربة من هذا المكان درب واسع معلّم باللون الاخضر اسمه "ديرخ نوف كرمل" (درب مشاهد الكرمل)، تجتازون هذا الدرب لتواصلوا السير في طريق ضيق معلم باشارات وعلامات "شيفل يسرائيل" وباللون الازرق، وهذا الطريق ينحدر مخترقًا بوابة حديدية، ومتجاوزًا (متقاطعًا مع) طريقًا واسعًا يوصل الى "طريق الحية" ("شفيل هنحاش")، وسرعان ما تجدون انفسكم داخل غابة كثيفة، يمكن بين الفنية والأخرى إمعان النظر من خلال اشجارها للاطلال على مشاهد متنوعة بمناظرها الخلابة. والنزول في الدروب والطرقات هنا سهل على الغالب، تتخللها مقاطع أشد انحدارًا. وبعد مسافة كيلومترين ونصف تصلون الى تقاطع او ملتقى مع طريق معلم باللون الأحمر في الجزء السفلي من وادي"ناحل معبيليم" وعلى هذا الطريق تنعطفون سائرين الى جهة اليسار. وبعد مسافة تستغرق عشر دقائق تصلون الى موقف السيارات.

تجدر الاشارة الى ان الطول الاجمالي لهذا المسار يبلغ أربعة كيلومترات ونصف، ما بين سهولة في السير، وسهولة اقل (متوسطة)، ويناسب جميع افراد العائلة، لكنه غير مناسب لعربات الاطفال.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]