فتح مركز استعلامات زوار العقبة ابوابه لاول مرة في موقعه الجديد الكائن في مبنى مركز خدمات المدينة في الخامس و العشرون من نيسان 2012، حيث تم الانتهاء من أعمال التوسعة والتجديد بدعم من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية ممثلة بمشروع تطوير السياحة في الاردن(2) و الذي قام بوضع التصاميم الداخليه للموقع وبرنامج العقبة للتنمية المجتمعية والاقتصادية والذي قام بدعم المشروع ماليا و فنياً لتنفيذ التصاميم واعمال التوسعة ,وتأثيث المركز .

لقد تأسس مركز استعلامات زوار العقبة السياحي التابع لمديرية السياحة في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة في شهر ايلول عام 2005 بهدف تحويل مدينة العقبة لمقصد سياحي عالمي عالي الجودة وتحسين خدمات القطاع السياحي في العقبة وترويجها ووضعها على خارطة العالم السياحية وتعزيز هويتها.

يعتبر المركزالجديد الاول من نوعه في الاردن والدول المجاورة من خلال الخدمات التي يقدمها لتسهيل حركة السياح وتوفير كافة الخدمات و المعلومات التي يحتاجونها بالاضافة الى اقتراح اماكن الجذب السياحية في العقبة و ما حولها والتي يمكن للزائر ارتيادها اثناء تواجده في المدينة، حيث يقوم فريق مركز الزوار بتوفير كافة البيانات والخدمات التي يحتاجها السائح ويلقي الضوء على النشاطات و الفعاليات القائمة. و لاهمية المكان قامت مديرية السياحية في سلطة العقبة بتوسعة المركز من خلال عمل اضافات تمكن السائح من قضاء فترة أطول يستطيع من خلالها مشاهدة افلام عن السياحة و تصفح كتيبات داخل المركز و ايضا يمكن للسائح ان يقضي وقت طويل في حديقة المركز للقراءة و الاسترخاء.كما ويتميز المركز الجديد بموقعه الحيوي في وسط المدينة حيث يسهل الوصول اليه من قبل السائح.

وحسب الاحصائيات الخاصة بالمركز,فقد بلغ عدد الزوار الذين ارتادوه منذ تأسيسه وحتى نهايه أذار 2012 ( 73981) زائر.

ومن ابرز مهام المركز:

• استقبال ومساعدة زائر العقبة قدر المستطاع وتزويده بالمعلومات التي يحتاجها اثناء اقامته في العقبة والاجابة على استفساراته.
• اقتراح برنامج زيارة وتقديم النصح لاماكن الجذب السياحي التي يمكن للسائح زيارتها في العقبة وما حولها وتزويد السائح بالمواد الدعائية, والمنشورات السياحية والخرائط التي يقوم القسم بتحضيرها و تصميمها وانتاجها حيث تشتمل المنشورات والمطويات التي تم إنتاجها بدعم من الاتحاد الأوروبي على معلومات عن المرافق السياحية من مطاعم ومراكز ترفيهية وغوص وتسوق، بالإضافة إلى معلومات عن الأماكن الأثرية ومناطق الجذب السياحي الموجودة في العقبة وما حولها كالبتراء ووادي رم والدول المجاورة.
وقد تمت طباعة هذه المنشورات بثمان لغات: العربية، والانجليزية، والفرنسية، والاسبانية، والروسية، والألمانية، والسويدية، والإيطالية لتتناسب واحتياجات السائح.
• استقبال الشكاوي والاقتراحات والملاحظات من زوار العقبة عن طريق قيامهم بتعبئة نماذج مخصصة يتم إرسالها إلى الشخص/ الجهة المعنية ومتابعة المراسلات والرسائل الالكترونية التي يتم استقبالها بهذا الخصوص لضمان جودة الخدمة المقدمة.

اما بالنسبة لدور مركز استعلامات زوار العقبة مع القطاع السياحي الخاص في مدينة العقبة فهو كالاتي:

• بناء وتكوين شبكة علاقات عمل متينة والعمل كأداة وصل بين السائح والمكاتب السياحية في العقبة
• عمل قائمة بأسماء المنشآت السياحية وعناوينها وتعيين ضابط ارتباط لتسهيل التعاون المشترك و التبادل المستمر للمعلومات
• ترويج النشرات السياحية والفعاليات والأنشطة السياحية التي ينظمها القطاع الخاص في العقبة.

ويسعى موظفي المركز الى تمثيله محليا واقليميا وعالميا من خلال :

• المشاركات في الفعاليات و المعارض السياحية وترويج المركز من خلال اقامة فعاليات و نشاطات حول مركز الزوار
• إنتاج وتصميم مواد دعائية مختلفة (لافتات شوارع ،لافتات إعلانية وإعلانات مبوبة) و توزيعها في أماكن تواجد السياح وادراجة في كتب السفر العالمية التي يحملها السائح والمجلات السياحية المحلية

كما يتم انتقال الفريق و تقديمه للخدمات خارج المركز حسب الحاجة كما ويحرص فريق العمل على استقبال السفن السياحة لميناء العقبة والمجموعات السياحية لمطار الملك حسين الدولي

وحرصا على تقديم المعلومة الصحيحة والدقيقة يتم بشكل مستمر جمع وتصنيف وتحديث و ادارة المعلومات وذلك من خلال انشاء بنك للمعلومات وقاعدة بيانات خاصة بمركز الزوار تشمل عناوين كافة القطاعات والمنشات السياحية داخل و خارج العقبة .

كما يقوم المركزبتحديث معلومات الموقع الالكتروني السياحي الخاص بالعقبةwww.aqaba.jo
وتحديث المعلومات الخاصة بالكتيبات السياحية للعقبة

يقوم الموظفين بفتح قنوات الاتصال مع مراكز الزوار المحلية والإقليمية المجاورة و تبادل المعلومات التي تهم السائح بالاضافة الى عمل إحصائيات تتعلق بأعداد زوار المركز وجنسياتهم وساعات الزيارة.

علما بان المركز يبقى مفتوحا يوميا طوال ايام السنة بما فيها العطل الرسمية وذلك (من الساعة 8:00 صباحا حتى الساعة 6:00 مساءا).
مدرج ادناه جدول و رسم بياني يبيت أعداد الزوار الذين استفادوا من الخدمات التي يقدمها المركز منذ أيلول 2005 وحتى نهاية أذار 2012.

عدد زوار مركز استعلامات زوار العقبة من 2005 الى 2012 (73981)


السنة عدد الزوار
2005(ايلول - كانون الاول) 1538
2006(كانون الثاني - كانون الاول) 3515
2007(كانون الثاني - كانون الاول) 3805
2008(كانون الثاني - كانون الاول) 10559
2009(كانون الثاني - كانون الاول) 18438
2010(كانون الثاني - كانون الاول) 18662
2011(كانون الثاني - كانون الاول) 14166
2012(كانون الثاني - كانون الاول) 3298
المجموع 73981

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]