يوم الأحد تبدأ احوال الطقس بالانفراج، فتتراجع البرودة والغمام، ليحل محلها، بالتدريج، دفء وصفاء، يتيحان متسعًا من المتعة في أحضان الطبيعة، التي تزخر بالبقاع المخضرة والمزدهرة في أرجاء بلادنا، مثل جبال الجلبوع في أطراف مرج ابن عامر، حيث يتلألأ العنوان الأبرز للمسيرات المنظمة والنزهات الجماعية، بفضل ما تتعنى به من ألوان وأزهار غنّاء، وطبيعة خلابة حسناء.

بين الأيادي...
وللوصول إلى ثنايا هذه البقعة الواسعة المطرّزة بأبهى الألوان، فان الوجهة الأمثل هي مرج ابن عامر، وبالتحديد: مفترق"تسومت يزراعيل" حيث تجتازونه مسافرين على شارع رقم (675) شرقًا مسافة (1،6) كيلومتر، لتنعطفوا يمينًا الى شارع رقم (667) سيرًا على الطريق المسمى"ديرخ نوف جلبوع". تسافرون صعودًا في الشارع مسافة (18) كيلومترًا ثم تتجهون يمينًا الى بلدتي"ميراف" و"ملكيشوع". و(300) متر على طريق متعرج، تصادفون الطريق المتجه الى مؤسسة الفطام عن الادمان، في "ملكيشوع"، فتواصلون السير بشكل مستقيم على الطريق المعلّم باللون الأسود، محيطًا بالبلدة المذكورة.
تسيرون مسافة (550) مترًا أخرى، وتنعطفون يمينًا الى طريق ترابي، استمرارًا للطريق المعلم باللون الأسود. وبعد (300) متر تبلغون ملتقى طرقات، وتوقفون سياراتكم هنا.

المسار
لا أسهل، ولا أجمل: تواصلون المشي سيرًا على الطريق المعلّم باللون الأسود، وعلى طول المدى، وفي الجانبين، تصطاد أبصاركم أزهار"ايريس هجلبوع"- أي"سوسنة فقوعة" (وفقوعة هو اسم بلدة فلسطينية أسفل السفوح الجنوبية الشرقية لجبل الجلبوع)، حيث تترامى هذه "السوسنات" زرافات زرافات، فتفترش المسافات وتستوطن الأرض.. وعلى مسافات وأبعاد طفيفة(50-100 متر) تتجهون يمينًا الى سفح تنتشر فوقه غابة من كافة الجوانب تتناثر مجموعات من"السوسنات"، مشرئبة الأعناق، تختال وتزهو بألوانها الليلكية البهية- وفي جوارها أزهار، فرادى وجماعات، من عصا الراعي (الزقوقيا) وشقائق النعمان والبرقوق والسحلبيات (الاوركيدا) والازهار الناصعة من الفصيلة الثومية(ثوم النابولي)، فتبدو معًا كبساط مزركش وكسجادة طرزتها يد الطبيعة، ورشت عليها روائح العطر والشذى، يستوحي منها الشاعر قصيدة فوّاحة تسلب العقول والألباب. وكيفما اتجهتم تجدون دروبًا وطرقات تقودكم الى مستوطنات من الزهور والورود، المطلة من بين الأعشاب الخضراء والنباتات الممشوقة والمتمايلة، غامزة بأزهارها الموسمية الربيعية، محتميةً بالشجيرات والأشجار.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]