افادت دائرة العلاقات الدولية في منظمة التحرير الفلسطينية، في تقريرها الشهري "شعب تحت الاحتلال" الصادر اليوم، ان جيش الاحتلال اقتلع1195 شجرة وقتل مواطنين اثنين وصادر752دونما واقر بناء 700 وحدة استيطانية وهدم33 منزلا ومنشأة واعتقل291 مواطنا، خلال شباط(فبراير ) 2012.
استشهاد مواطنين وإصابة 120 مواطنا اخر بجروح مختلفة
افادت الدائرة في تقريرها ان جيش الاحتلال قتل خلال شباط المواطنين عبد الكريم الزيتونة (71 عاما) في قصف استهدف مزرعة لتربية المواشي في حي الزيتون / غزة،وطلعت رامية (25 عاما)، نتيجة اصابته برصاص الاحتلال ،خلال مواجهات جرت في بلدة الرام / شمال القدس المحتلة ، بين شبان فلسطينيين وجنود الاحتلال ، واصاب نحو 120 مواطنا اخر بجراح مختلفة، خلال قصف الاحتلال للمناطق الآهلة بالسكان في غزة وايضا خلال تصدية للمسيرات السلمية المناهضة للجدار والاستيطان والمتضامنة مع الاسرى في سجون الاحتلال.
اعتقال 291 مواطنا وتوقيف 311 مواطنا آخر
ذكرت الدائرة ان جيش الاحتلال اعتقل خلال شباط 290 مواطنا واوقف لساعات 350 مواطنا اخر ، خلال عمليات اقتحام للمدن والقرى وعلى الحواجز العسكرية .
واشارت الدائرة الى الاضراب التاريخي الذي نفذه الاسير خضر عدنان لمدة 66 يوما متواصلة احتجاجا على سياسة الاذلال وامتهان الكرامة التي تمارسها سلطان السجون الاسرائيلية والمحققين مع الاسرى ، واضاف التقرير ان الاسيرة هناء الشلبي 28 عاما من جنين ، تضرب هي الاخرى عن الطعام منذ 17/2/2012 ،احتجاجا على اعتقالها ادراريا لمدة 6 شهور بعد ان افرج عنها في صقفة التبادل الاخيرة.
واضافت الدائرة ان الاوضاع الصحية للاسير المريض خليل أبو هدروس 45 عاما من مخيم الدهيشة/بيت لحم ، قد ساءت فهو مصاب بالسرطان ويتلقى العلاج الكيماوي ،كما ان الوضع الصحي للأسير زهير لبادة قد ساء لعدم تلقيه العلاج الطبي اللازم حيث يقبع في مستشفى سجن الرملة ويعاني من فشل كلوي وتشمع في الكبد،واضاف التقرير ان 13 اسيرا مريضا بالسرطان يقبعون في سجون الاحتلال ،لا يتلقون العلاج الطبي اللازم وأصبحت حياتهم مهددة بخطر حقيقي .
واشارت الدائرة الى قيام القوات الخاصة التابعة لمصلحة السجون الاسرائيلية باقتحام (قسم 7) في سجن النقب الصحراوي ،والاعتداء على الأسرى واخراجهم الى الساحة بعد تقييد ايديهم وأرجلهم من السابعة مساءً حتى الثالثة صباحا، وأجرت تفتيشا لغرفهم.
صحافة...مُلاحقة واعتقال
بين التقرير ان الاحتلال يواصل ملاحقة الصحافيين واعاقة عملهم واعتقالهم واطلاق الرصاص وقنابل الغاز باتجاههم، حيث اصيب خلال الشهر كل من الصحافيين فادي العاروري وأكرم النتشة خلال عملهم الصحفي في بلدة الرام /القدس المحتلة،وعصام الريماوي، ومحمد تركمان، وبرناط أرناؤوط، وسارة العذرة، وعرين ريناوي ، أثناء تغطيتهم فعاليات تضامنية مع الأسرى بالقرب من سجن عوفر العسكري، وأصيب المصور الصحفي كارلوس والمصور الصحافي أحمد مصلح والمصور الصحفي حمزة نعاجي أثناء تغطيتهم المسيرة الأسبوعية في قرية النبي صالح/ رام الله، والصحفي بكر عبد الحق اثناء عمله الصحفي في تغطية المسيرة السلمية في كفر قدوم /قلقيلية،والمصور الصحقي ابراهيم حماد في راسه، خلال عمله في مدينة الخليل.
واضاف التقرير ان قوات الاحتلال اعتقلت الصحفي نضال أبو عين،خلال عمله بتغطية الفعاليات الجماهيرية المناصرة للأسرى قرب معتقل عوفر العسكري ، والصحفي صهيب العصا من منزله في بيت لحم و علي دار علي ونجيب شراونة خلال عملهم في قرية النبي صالح /محافظة رام الله في وقت منعت فيه تلك القوات الصحافية ليندا شلش من العمل هناك ايضا ، فيما حولت سلطات الاحتلال الصحفي أمين أبو وردة، للاعتقال الإداري، لمدة خمسة شهور ،وسلمت الصحفي علاء الطيطي من مخيم العروب / الخليل، بلاغا لمقابلة مخابرات الاحتلال .
وذكر التقرير ان قوات الاحتلال اقتحمت مقري تلفزيوني وطن والقدس التربوي في رام الله واحتجزت الموظفين وصادرت اجهزة الحاسوب والاتصال فيهما في تنفيذا لقرار الاحتلال اغلاق المحطتين.
تهويد القدس ....
قالت الدائرة ان سلطات الاحتلال وفي اطار خطواتها لحصار مدينة القدس عملت على تسجيل الأرض المقام عليها مطار قلنديا كأراضٍ تابعة لبلدية ودولة الاحتلال، في اطار خطه لتحويل ارض المطار لمنطقة صناعية اسرائيلية ، كما صادقت اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء التابعة لبلدية الاحتلال في القدس على مخطط لاقامة مبنى مساحته الاجمالية 16,032م2،في ساحات حائط البراق، على اراض مصادرة مساحتها 5420 م2، عبارة عن خمسة طوابق، سيستخدم لصالح الجماعات اليهودية والسياح الاجانب، كما صادقت ايضا على مخطط لإقامة ما اسمته "مركز القدم" ضمن "مركز الزوار – مدينة داوود " في سلوان / القدس المحتلة، وهو مركز استيطاني لخدمة المتطرفين ولفرض مزيد من الحقائق الاستعمارية على الارض ، في وقت كشفت فيه سلطات الاحتلال عن مخططات لإقامة مراكز تجارية وبناء وحدات استيطانية على أرض تابعة لدير الأرمن في القدس المحتلة.
وبينت الدائرة ان قوات الاحتلال عملت خلال الشهر على ادخال مجموعات يهودية متطرفة لساحات المسجد الاقصى لاداء طقوس احتفالية فيها ، في وقت يقوم فيه اقطاب حكومة اليمين الاسرائيلية بالتحريض على اقتحام المسجد الاقصى يوميا، حيث تجري مواجهات بين قوات الاحتلال التي توفر الحماية للمتطرفين والمواطنين الفلسطيني الذين يتصدون لهم .
وقالت الدائرة ان المتطرفين اليهود قاموا بالعديد من الاعتداءات على الكنائس والمساجد فقد اعتدوا على دير وادي المصلبة في القدس وخطوا على أسواره عبارات عنصرية كــــ"الموت للمسيحيين" و"دفع الثمن "،فيما اعتدى اخرون على الكنيسة المعمدانية ، في القدس الغربية، بكتابة شعارات مسيئة للمسيحية والمسيحيين على جدرانها ،وفي سياق متصل منع جيش الاحتلال أهالي بورين /نابلس، وضع مكبرات الصوت فوق مئذنة مسجد القرية او تركيب انارة عليها.
الاحتلال يستولي على الارض والمستوطنون يصعدون انتهاكاتهم
قالت الدائرة ان جيش الاحتلال اعطى الضوء الاخضر للمستوطنين للقيام بشق طرق في الاراضي الفلسطينية بذريعة توفير مناطق امنة للمستوطنات ،هذا الامر سيحرم المزارعين الفلسطينيين من الوصول الى اراضيهم الزراعية وبالتالي سيطرت المستوطنين عليها.
واشارت الدائرة الى اقرار جيش الاحتلال بناء 500 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة «شيلو" المقامة على اراضي قرية ترمسعيا/ رام الله، كما اعطى الصبغة القانونية لـــ 200 وحدة استيطانية كان المستوطنون قد اقاموها سابقا في مستوطنة شافوت راحيل القريبة من شيلو، ومن جهة اخرى وافق جيش الاحتلال على بناء مجمع استيطاني عبارة عن 60 وحدة استيطانية، سيطلق عليه( جيفاعوت) في كتلة غوش عتصيون الاستيطانية بين بيت لحم والخليل.
واوضحت الدائرة ان قوات الاحتلال والمستوطنين صادروا 752 دونما في كل من قرية الجبعة ونحالين في محافظة بيت لحم وبلدة يطا وبيت امر وخربة هريبة النبي في محافظة الخليل وديراستيا وقراوة بني حسان في محافظة سلفيت، لصالح توسيع المستوطنات .
قاموا باعمال تجريف واقتلاع اشجار شملت 20 دونما من أراضي العيسوية وحي الطور/القدس المحتلة، لصالح إقامة حدائق تلمودية،و30 دونما في قرية صوريف،و100 دونم في يطا /الخليل،فيما تم اقتلاع 1195 شجرة زيتون ولوزيات منها 750 شجرة زيتون من اراضي بلدة صوريف و25 شجرة من اراضي بيت امر /الخليل ،و400 شجرة زيتون من اراضي ترمسعيا /رام الله و20 شجرة اخري من بلدة مخماس /رام الله.
الاحتلال يدمر 33 منزلا و8حظائر للماشية
جاء في التقرير ان سلطات الاحتلال هدمت 33 منزلا سكنيا عبارة عن 14 منزلا و10 خيام و9 بركسات منها 7 في محافظة القدس المحتلة و10 في محافظة الخليل و14 في محافظة نابلس ومنزلين في محافظات غزة.
واشارت الدائرة ان سلطات الاحتلال اصدرت اخطارات بهدم او وقف العمل في 22 منزلا ، منها منزلين في القدس المحتلة و8 منازل في محافظة الخليل و9 منازل في محافظة جنين ومنزلين في محافظة بيت لحم ومنزل في محافظة سلفيت.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]