قبل أن تباغتنا في الأسبوع الأخير الذكرى الثالثة والستون لنكبة شعبنا العربي الفلسطيني، والتي أنتجت دولة إسرائيل، كان الشغل الشاغل للشارع الإعلامي والسياسي المحلي، هو موضوع الوحدة بين شقي الحركة الإسلامية في البلاد، والتي جاءت المفاوضات بشأنها نتيجة ضغوط كبيرة من القواعد الشبابية في شقي الحركة.
لست فقيها في أمور الدين، ولا أفهم في شؤون التحليل والتحريم، فأنا لست متدينا أصلا. ولكني أقف في كثير من الأحيان عاجزا أمام فهم منطق إتاحة أمر ما وتحريم غيره، وهو ما حصل معي مؤخرا حين استمعت لمقابلة إذاعية مع الشيخ كمال خطيب، نائب رئيس الشق الشمالي من الحركة الإسلامية، حين حاوره المذيع حول مفاوضات الوحدة، فأكد الخطيب أن جلسات الحوار كانت مثمرة وأنها قرّبت كثيرا وجهات النظر على طريق الوحدة المنشودة. مضيفا أن بعض القضايا المفصلية لا زالت على المحك وموضوع نقاش، وهي قد تكون حاسمة في أمر الوحدة، وعلى رأسها طبعا القضية التي أدت لانشقاق الحركة قبل سنوات، ألا وهي انتخابات الكنيست التي يخوضها الشق الجنوبي، ويقاطعها الشق الشمالي. وقد قال الشيخ كمال بالحرف الواحد: "هذه القضية هي قضية حلال وحرام بالنسبة لنا".
الكنيست، لمن لا يعلم، هي السلطة التشريعية في إسرائيل، والحكومة هي السلطة التنفيذية (كما في كل دول العالم). ولذلك، فإن كل رؤساء السلطات المحلية في البلاد هم موظفون في الحكومة، لدى وزير الداخلية... أي أنهم جزء من السلطة التنفيذية، ومنها يقبضون مرتباتهم، وينفذون قراراتها، التي هي قرارات الحكومة، دون أن يكون لهم أي حق بالاعتراض على فحواها أو تغيير حرف منها.
ولمن لا يعلم أيضا، فإن الشق الشمالي من الحركة الإسلامية يخوض دائما انتخابات السلطات المحلية من بلديات ومجالس محلية (وعلى رأسها بلدية أم الفحم التي ترأسها الحركة منذ سنوات طويلة). والفرق بين أن تكون عضوا عربيا في الكنيست الإسرائيلي وبين أن تكون رئيس سلطة محلية، هو أنك في الكنيست ستكون في المعارضة حتماً، تتحدث بالسياسة وتطرح نظرياتك بشيء من الحرية، تصوت ضد القوانين العنصرية والسيئة وتحاول عرقلتها (وقد تنجح أحيانا)، وقد تنجح بشكل أو بآخر بإقرار قانون ما هنا أو هناك فيه مصلحة لشعبك العربي. أما رئاسة المجالس فهي تعني بشكل قاطع أن تكون موظفا لدى وزير الداخلية، ومن وزارته تقبض مرتبك، وتنفذ القوانين وقراراته كلها دون معارضة، مهما كانت تلك سيئة وعنصرية، وحتى لو كانت تنص على هدم منزل جارك بحجة عدم الترخيص مثلا.
لا أملك أدنى حق بأن أحدد لأي شخص كان ما هو الحلال وما هو الحرام. فكل منا يحيا وفق إيمانه الخاص ووفق معتقداته. ولكني أقف عاجزا أمام منطق الشيخ كمال الذي يحلل خوض الانتخابات المحلية الإسرائيلية ويحرّم خوض التشريعية! أنا لن أفاضل بينهما ولن أخوض في تحليلات ليست ذات جدوى، ولكن المنطق الإنساني البسيط يقول: إن كانت انتخابات البلديات حلال، فإن الكنيست أكثر منها حلالا (لأن لك مجال للتعبير عن رأيك والمعارضة)، وإن كانت انتخابات الكنيست حرام، فإن البلديات أكثر منها حرمة (لأنك تنفذ القوانين الجائرة مرغما). فما هو السبب الحقيقي الذي أدى لانشقاق الحركة الإسلامية إلى حركتين؟! وما الذي يمنع توحيدهما حتى الآن؟! يبدو الأمر أشبه "بمسمار جحا" الذي قد يدقـّه الشيخ كمال أو غيره في نعش الوحدة المنشودة لسبب ما، لا يعلمه إلا الله، والشيخ كمال، وبعض من قيادات الحركة بشقيها.
[email protected]
أضف تعليق
التعليقات
موضوع تقرير صحفي قوي
يا علي صالح اللي بفوت عالكنيست لازم يحلف عالقران انو مخلص لدولة اسرائيل..فاهم ....ولو سمحت بدون فتنة ..بالاول روح افهم امور الدين بعدين بتعمل تقارير
حضرة الاخ أحمد (المعلق رقم 2): أولا، من يدخل إلى الكنيست لا يحلف على القرآن ولا على أي كتاب سماوي آخر، كل ما هنالك أن رئيس الجلسة يساله هل تقسم بكذا وكذا... ويرد ذاك عليه بأن يقول أقسم... هذا أولا. ثانيا، القسم من عدم القسم هو كلام، وليس المهم ما يقوله الواحد منا بقدر ما يفعله... يعني الكلام أقل أهمية من الأفعال... وأخيرا، لماذا كل انتقاد موضوعي يعتبر فتنة برأيك؟! هل هو طريقة جديدة لكم الأفواه وعدم احترام الآخر! أم أن هنالك شخصيات مقدسة يمنع المس بها وانتقادها غير الله جل وعلا؟!!!
لهون البس
أنا بفضل للكاتب أن يقرأ "نحن والانتخابات" للشيخ رائد. أما واضح الضحالة الفكرية واللاموضوعية في النقد.
مقدرتش للحمار تشاطرت على البردعة؟ كن موضوعيا وهات شو عندك مش توخذ خطأ رقم2 وتعمل حالك فهمان.
مهاجمة شخصية زي الشيخ كمال بتضر الموقع كثيييييييييير.
تخفش يا عنكبوت الشيخ عنده مرجعية عليا أفهم منك سياسيا بكثير وأكيد أفقه منك.
يا رقم 7... هذا مش هجوم على الشيخ كمال ولا على غيرو... كل ما هنالك أن الكاتب يناقش موضوع محدد بشكل موضوعي، ويا رقم 8، ما في نقاش أن لكل منا مرجعياته، ولكن من باب الأحوط أن نناقش الحجة بالحجة، مش بالمزاودة على بعض، فليطرح الشيخ كمال أو غيره وجهة نظره المفصلة بالموضوع... وين الغلط؟!
ما دمت لست فقيها في أمور الدين، ولا تفهم في شؤون التحليل والتحريم اذا لماذا تتدخل ..الشيخ يعرف ما يقول
مهما كانت هناك ردود اخرى ومقالات اخرى تشرح الموضوع ...المقال يناقش موضوعاً هاماً بموضوعية بدون اي تهجم ولا تجريح بل بتسائلات منطقية...وموضوع القسم على الاخلاص للدولة ليس فارقاً مهمهاً لان هذا القسم يصبح شيئاً مفهوم ضمناً عند العمل في المجلس المحلي...القسم في الكنيست هو عقبة يمكت تخطيها بسهولة من اجل مصلحة الجمهور فالدين اللذي يمنعك من القسم يجب ان يمنعك من ان تعمل في المكجلس المحلي بدون السم لان في الحالتين هناك اطاعة اوامر لقوة عليا لا تعمل بلاسلام.
هل يستوي الذين يعمون والذين لا يعلمون ...اولا من ناحية الدين فانت قلت انك انسان ليس لك بالدين الا اسمه فلست انت من تحدد اكان هذا حلال ام حرام مع الاحترام لك فنظرتك لا تعني لنا شيئا بما انها لا تستند على اساس واضح ...ثانيا من قال لك ان رئيس البلدية ينفذ فقط ...لقد رائينا كيف اصبحت ام الفحم عندما تولى رئاسة بلديتها الشيخ رائد صلاح والاخ هاشم عبد الرحمن وغيرهم ....ولكن اريد ان اسألك لماذا لا تسأل الشيخ كمال على اي اساس قال الذي قاله ...خاصة وانك صحفي ..ام هذا نوع من انواع الحروب السياسيه
الى الاخ الكريم عضو الكنيست العربي انا ماقصدت كم الافواه لاسمح الله ..انما يتوجب على الصحفي ان يفهم بامور الدين اكثر او استشارة رجل دين ليوضحلوا اكثر
إلى بعض الاخوة الذين يناقشون الكاتب بالدين، تعالوا نكون موضوعيين: ليس صحيحا أن على الصحافي أن يكون فقيها بالدين لأنه لم يناقش الموضوع من وجهة نظر دينية، هو فقط طرح تساؤلا منطقيا يحكمه المنطق البشري وليس الديني... ثم أنه لم يحلل ولم يحرم، لقد قال إنه إذا كان هذا حلالا فإن ذاك حلال أيضا، وإذا كان حراما فإن الآخر حرام، ولم يقل رأيه إن كان يعتقد أنه حلال أو حرام
نعم اّن الاوان لوضع النقاط على الحروف . كل من الحركتين همهم المناصب وليس مشاكل المسلمين في البلادواكبر اثبات على ذالك موضوع اللحج والعمره اللتي يعاني منها المسلمون سنين وهم ساكتين على استغلال اباؤنا وامهاتنا
ههههههههههههههههههههههههههههههههههه عنجد بضحكوا الشب طرح موضوع اتناقشوا بهدوء اكثر والى صالح اذا انتي بنادم ما بتعرف بالدين ليش بتحكي عن الحرام والحلال؟؟؟؟
they go where the money goes. as long as their beard get long as long as they forget RELEGION
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إن بين يدي الساعة سنين خداعة يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ، ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين ، ويتكلم فيها الرويبضة قيل وما الرويبضة ؟ قال الفويسق يتكلم في أمر العامة ". فيا اخي صالح علي ان صح التعبير كلمة"اخ" هناك فرق كبير بين النقد والتهجم, والمحزن اننا فعلا في ذاك الزمن الذي تخدث عنه خير البشر محمد صلى الله عليه وسلم. من وكلك يا صالح علي ان تتحدث باسم الداخل الفلسطيني او ما نواقصة ولماذا اصبح موقع بكرا منبرا لمهاحمة الحركة الاسلامية ؟ اعلموا ان بهذا تخدمون الاحتلال ونعلم الاسباب وكل هذا من اجل الاعلانات الحكومية, بالمقابل تفقدون مصداقيتكم وجمهور كبير يؤمن بالمشروع الاسلامي وقيادات الحركة الاسلامية. بات الكل يعلم انكم تستخدمون وسائل جديدة لزياتدة عدد المتصفحين بمهاجمة الحركة الاسلامية وهذا محزن. اما بالنسبة للكنيست فقد ذكر بيغن رئيس وزراء اسرائيل السابق ان وحود عرب في الكنيست يلطف وجة اسرائيل القبيح في العالم ويبين انها دولة ديمقراطية. وحسب ما ذكره بيغن يتوجب علينا مقاطعة الانتخابات. ما ذكرة الشيخ كمال كان قبل نحو شهر فما سبب الهجوم في هذه الفترة؟ هل باتت وحدة الحركة الاسلامية تخيفكم انتم واحزابكم؟ ام انها تخيف من يقف ورائكم (الحكومة واعلاناتها)؟ ارجوا نشر التعقيب كاملا ان كان الموقع يتمتع ببعض الديمقراطية وحرية التعبير والشفافية!!
ان القسم ع الولاء للدولة ايضاً واجب على كل رئيس بلدية ومجلس محلي..كما من الواجب على كل من هو موضف في السلك الحكومي بشكل مباشر..فالموضوع ممتاز وموضوعي
عزيزي... أرى أنك تجاوزت حدود الحوار الحضاري والاخلاقي عندما اتهمت الكاتب بالفسق والكذب، وحتى معاداة الحركة الإسلامية، لا لشيء إلا لأنه طرح وجهة نظر شرعية. هو لم يهاجم الحركة الإسلامية ولم يعادها، وحتى أنه لم يتعرض بالإساءة حتى للشيخ كمال. ثم أنت تقول أنه يتحدث باسم الداخل الفلسطيني! من أين أتيت بهذه؟! ما فهمته أنا مما قرأته هو أن الكاتب قال رأية الشخصي وتحدث باسمه هو لا غير. فلا يجوز التجني وقول ما لا أساس له من الصحة. أما بالنسبة لموقع بكرا، وأنا أحد متابعيه الدائمين، فإني أشهد له بالشفافية والموضوعية التي تحديته أنت بها عندما نشر تعقيبك كاملا، كما طلبت. فلا تدعي على الموقع أنه تحول إلى منبر لمهاجمة الحركة الإسلامية! أنا أشهد أن الموقع ليس منبرا لأحد ضد أحد... إنه ينتقد من يستحق النقد عن الحاجة، ويصفق لمن يستحق التصفيق والإشادة، وبذلك يكون موضوعيا تماما، خصوصا وأن الموقع كان أول من كشف عن التحركات الشبابية الداعية إلى الوحدة منذ أسابيع، وهو بذلك يكون فوق الشبهات والاتهامات. وأخيرا: أنت تبرر عدم دخول انتخابات الكنيست بما قاله بن غوريون قبل سنوات. فمنذ متى أصبح بن غوريون يفتي لنا بالحلال والحرام وعلينا اتباع فتواه؟! نحن يجب أن نتبع فتوى مصلحتنا الوطنية. وفي النهاية... يا حبذا لو استطعت أنت أن تلتزم حدود احترام الآخر والنقاش الموضوعي الخالي من التخوين والتكفير، ليستطيع الآخر احترامك بالمقابل.
ممكن سؤال لكل شخص متدين بقول انو التصويت للكنيست حرام او انو غلط ... يا شيخ اذا اخذو اراضينا كي ممكن نرجعها وكيف ممكن نضمن مستقبل لاولادنا وكيف ممكن نفوت الجامعات ونتعلم بدون محايزه؟؟ في عندكو حل ؟؟ بس عن طريق الكنيست وانا حسب رايه انو ربنا رايح يحاسب كل قائد وكل شيخ دمر جيل بعد جيل ومغدرش يعطي حقوقه
موضوع الكنيست هو اداة تشريع قوانين وضعية من قبل اناس تتعارض اكثرها مع ما انزل الله من احكام.... والذي يفضل او يأخذ هذه القوانين الوضعية على الاحكام المنزلة من عند الله فهو كفر يخرج عن ملة الاسلام.
الى رقم 2 ..كل رئيس سلطه محليه هو موظف دوله (עובד מדינה) وعليه ان يوقع انه مخلص للدوله بل اكثر من ذلك.. في حين عضو الكنيست له حصانه يستطيع فيها ان يزور اي دوله(عدا دول "العدو" مؤخرا ) او اي مكان او اي سجين امني ..رئيس اليلديه تحت قانون خاص فيه اي مخالفه ستكلفه وظيفته لهذا فهو ممنوع من الكلام ويعمل حساب كل كلمه بقولها .....وبعدين شفنا شو قال الشيخ هاشم عبد الرحمن عن اهل الضفه وتاييده لجدار الفصل العنصري
אני מסכים איתך ,אני לא מבין את אלה שמתנגדים לעיתונאי שהעלה אתה הנושא החשוב ומנסים להכניס מילים לפה שלו על דברים שלא אמר ולא כתב,תמוה בעיני,ולמה מנסים להסית את הנושא לכיוון הדתי???בכלל הנושא לא קשור לעניין דתי,אבל כנראה במגרש הזה קל לאחרים לשחק ולנגיח את האחירים,אבקש רק לא להאשים את העיתונאי שהוא כופר חס וחלילה
اخي صالح علي، بارك الله فيك على طرحك وموضوعيتك واسلوبك الحضاري والاصل بكل من يحاور ان يرتقي ان يقابل الراي بالراي والحجة بالحجة واما حديث الرويبضه فليس هنا مقامه اطلاقا لان الاخ علي طرح رايه في مسالة اجتهاديه ,اختلاف الراي فيها مسالة طبيعية لان لكل مجتهد اليه في ترجيح وتغليب المصلحة.والمسائل الاجتهادية مسائل واسعة لا يجوز باي حال ان تفسد للود قضيه لكثرتها واتساعها ولا يجوز ان تشق الصف الاسلامي اطلاقا لان الاختلاف في المسائل الاجتهاديه جائز لكن الفرقة لسبب اجتهادي لا يجوز.. ورحم الله الامام حسن البنا المرشد عندما قال : نتعاون فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه(في المسائل الاجتهاديه) وهي قاعدة جليله تغلق كل باب للفرقه فيا حبذا لو نظرنا لراي الاخ الكاتب المحترم من هذه الزاويه ويا حبذا لو كان ردنا بمستوى هذه القاعدة من امام مرشد بناء كان همة دائما البناء
ان موقع بكرا وموقع العرب هما الوحدين اللذين يبين للقراء بشاففيه مطلقه حتى من ناحيه الدين هم الوحيدين اللذين تطرقوا الى معانات المسلمين ومنها اللحج والعمره اللتي تهم كل مسلم والمواقع الاخرى في سبات عميق فاتقوا الله يا مسلمين الصح صار غلط عندكم والخطا
سلامي جميعاً ... الصحيح اللي استفزني مش موقف الكاتب من الدين ومن الشيخ كمال الي كل اشي بالدنيا ممكن انو نجادل عليه ونتحاور بصورة حضارية وخلّاقة مع مراعاة انو يجب على الأنسان انو يكون مطلّع ودارس للموضوع اللي بدو يناقشو .. انا بحيي الكاتب انو حكى من البداية انو ما بيفهم بالدين ... بس مش فاهم كيف انو كمان السياسة ما بتفهم فيها لما مش عارف تصيغ دور رئيس سلطة محلية وتفهم شو تركيبة عمله .. يا أخي ، الدنيا مش فتن وبس . انا مش لأي جانب سياسياً بس أكيد بحترم عقل القارئ لهيك بحب يقرأ اشي مفيد مش كل مين عنده رأي يحكي ... ياخي احكي بس يكون منطقي ..
أولا: صحيح ان رئيس البلدية موظف حكومة، لكن ان كنت صادقا، هات دليلا واحدا او حالة واحد، تدل على ان رئيس البلدية يفعل ما تريده الحكومة من "قرارات جائرة" وليست لديه استقلالية في القرار. العكس هو الصحيح، رئيس البلدية يقرر ما يريد ويفعل ما يريد. ولو كان القرار بيد الحكومة كما تدعي ، لقامت بمنع مهرجان الاقصى في خطر السنوي العالمي الذي يقام في ام الفحم. ثانيا- تقول ان اعضاء الكنيست يعبرون عن رأيهم "بحريّة".. وانهم "قد ينجحون احيانا".. ولو كنت صادقا، هات دليلا على أن هناك قضية واحدة نجح النواب العرب في تمريرها هناك كما تدعي. ثم قلي، هل ما حدث مع النائبة زعبي والطيبي وغيرهم من محاولات الاعتداء عليهم، هو "تعبير عن الرأي بحريّة" ؟؟ لا تكن سخيفا وتحاول ان تضلل الناس. ثالثا- انت تعلم –وما اسخف حججك- ان من يهدم المنازل هو الداخلية نفسها وليس البلدية أبدا، ولو كان الامر بيد البلدية ما كانت البيوت لتهدم. رابعا- لو كنت موضوعيا، لقمت بالمقارنة بين الاثنتين بشكل موضوعي. لكنك تهرب من هذا لانه لن ينفع حجتك التافهة ، وتقول " لن أفاضل بينهما ولن أخوض في تحليلات ليست ذات جدوى".. والتحليل والمقارنة مهمة جدا، وإلا فما هو المهم؟؟؟ يا سيد صالح علي؟ أخيرا- ما قاله الاخوة المعلقون: عضو الكنيست يحلف قسم الولاء للدولة. رئيس البلدية لا يفعل ذلك، ولا تحاول ان تزيف الحقائق وتكذب. ملاحظة أخيرة: الافضل ان تكون هذه الردود التي تنشرها على المعقبين موقعة باسمك، وليس باسم شخصيات وهمية الافضل لك ان تنظر في سبب طردك من حزب التجمع يا سيد صالح.. لا ان تتهجم على الناس وتثير الزوابع في الفناجين. ويقول المثل الشعبي اطلع ع الخشبة الى بعينك..... يا علي الكل يعلم لماذا تم طردك من حزب التجمع! لماذا لا تصارح المتصفحين بالسبب ان كنا رجلا وان كنت فعلا تهتم لمصلحة الامة ! اتوقع ان يحذف موقع بكرا هذا التعليق من باب الشفافية!!
مقالك هذا يكشف مدى تفكيرك السطحي ,,وتهافتك على كل جملة وكلمة "مشبوهه"في نظرك",,لتفتعل قضية من "لا شيء" ,,والتعليقات التي تعارضك ويتم الرد عليها,,واضحة انها من صياغتك ولكن باسماء مختلفة ,,ليش بتلف وبتدور لوين بدك توصل؟
زميلي السابق، والعزيز، معاذ، تحياتي، لن أعاتبك بالقول إني لم أتوقع منك اتهامي بالسخف تارة وبالسطحية تارة أخرى، فلا مكان لهذا العتاب. أما وقد وجد نفسي مضطرا للرد على تعقيبك، وأنا لا أقوم بهذا عادة، فإني أؤكد لك أن هذا التعقيب هو أول ما أكتبه على المادة التي نشرتها، وكما ترى، فقد كنت كامل الشفافية والديمقراطية وسمحت بنشر تعقيبك الذي يمسني شخصيا، من باب الموضوعية. وكما ترى أيضا فإن تعقيبي هذا يحمل اسمي لأن ليس لدي ما أخشى فيه لومة لائم، وقد قلت رأيي بشفافية ومسؤولية كاملة. أما عن سبب طردي من التجمع، فوالله لقد فاجأتني، إذ لم أكن أعلم أني طردت من التجمع. أنا يا عزيز لم أطرد، ولم أستقل من الحزب، كل ما هنالك أني معتكف عن النشاط السياسي منذ فترة لاختلاف بوجهات النظر مع قيادة الحزب الذي لا زلت أعتبره بيتي الأول والأخير، وهذا أمر مشروع في الأحزاب الديمقراطية، بخلاف القبائل التي ينتمي غليها البعض. ثانيا: أنا لم أقل أن الكنيست الإسرائيلي هو معقل الديمقراطية، بل قلت إنه إن كان هنالك مجال للمعارضة وإبداء الرأي الآخر بشيء من الحرية (ولم أقل بحرية) فهو الكنيست وليس رئاسة المجالس. وبعد، لم أخض بالمقارنة لأنها تحتاج إلى مجلدات وليس لضعف بالحجة، فأنت تعرفني من أيام الجامعة محاور قدير وعقلاني بالأساس. أنا لم اكذب ولم أتجن على حقيقة، لقد قلت رأيي بصراحة كاملة، ولم أقصد إثارة زوبعة أو فتنة كما تدعي، كل ما هنالك أني طرحت نقاشا عقلانيا شرعيا. وأنا كما ترى وتعلم، لم أمس الشيخ كمال ولو بكلمة واحدة، وبالتاكيد ليس بوصفه والدكم الكريم، بل بصفته الرسمية التي تتيح لكل الجمهور نقد ما يقول أو يفعل عند الحاجة، وأعتقد أن هذا دوري كصحافي موضوعي وليس صحافي "بلاط". ثم أن عضو الكنيست يقسم "الولاء" لأن هنالك احتمال نظري بأن يخرق هذا الولاء. اما رئيس المجلس، الموظف لدى وزير الداخلية فليس لديه أي مجال لخرق الولاء لأنه مضطر لتنفيذ ما يطلب منه، وإلا... ولا مجال من الحرية له. صحيح أن تنفيذ الأوامر ليست مهمته الوحيدة، ولكنها بالحقيقة جزء من مهامه. أنا لم أقل أن رؤساء المجالس العربية يهدمون المنازل، أنا قلت أنه لو طلب منهم وزير الداخلية هذا الأمر، لكانوا مضطرين للتنفيذ (وشكرا لوزارة الداخلية أنها توفر عليى الرؤساء هذا الحرج). وأخيرا، لن أرد عليك بمثل خطابك التسخيفي والتسفيهي، لأني أحترم ذاتي وأترفع عن هذا الأمر، والاهم، لأني لا زلت أكن لك بعضا من الاحترام لذكرى أيام الزمالة التي لم تصنها أنت... أما وقد أشرت إلى أنك تعلم سبب "طردي" من التجمع، فأعلمني به والقراء رجاء، لان لا علم لي بالأمر.
الواحد صار يكره التدين لأجل خوض اشخاص متديين في مواضيع لا تخصهم...مالكم ومال السياسة خليكو بالدين افضل..وعيب عليكو تربطوا الدين بالسياسة..واضح انو الانسان المتدين ولا مرة بكون موضوعي فتحكم عقله الدين المتشدد بينما الانسان الغير متدين هو الذي يشغل عقلانيته وموضوعيته بكل موضوع..بعدين شو خص الدين بالسياسة..
معاذ افضلك تسكت لأنو عم تحكي حكي ما إلو معنى عشان بس تدافع عن شي محدا بآمن فيو غيرك وغير الي متلكو.عشان هيك هيك بتسير تتبلى الاشخاص عشان ما عندك شي تقولوا بتسير تضرب يمين وشمال على الصحفي... معروف دايما الانسان المحروق دمو بسير يلطش يمين وشمال فعشان هيك شوي شوي وشغل عقلك مش احاسيسك. بدك تحكي بالسياسة حط الدين على جنب. وازا بدك تدخل الدين بالموضوع ما تحكي بالسياسة وخلي الشغل لأهلو
أنا اعترف ان تعليقي على علاقتك بالتجمع لم يكن موضوعيا وليست له علاقة بالموضوع، لكني كتبته بسبب "قهري" من مقالتك. انا اعتذر عن ذلك. أما بخصوص نعت "السخيف". فكان موجها للمقال ولمحتواه، وليس لك شخصيا، وقصدت به حجتك السخيفة، وتبريراتك التافهة، وليس شخصك. وللموضوع: فمرة أخرى انت تهربت من المقارنة لانها لا تخدم موقفك. انت تريد ان تثبت ان رئاسة سلطة محلية وعضوية كنيست هما سيّان، ومن أجل ذلك يفترض ان تقارن بينهما كي تثبت الأمر، لكنك لا تفعل ذلك بكل بساطة ، وتلجأ لامور اخرى لتبرر فيها موقفك. بخصوص "الحرية".. حتى لو كنت قلت "بشيء من الحرية"، فأي حرية تقصد حين يتعلق الامر بالقضايا المصيرية؟ لا تقل لي قضايا العمال والخصخصة وما الى ذلك. الحرية يجب ان نتغنى بها ان كانت بخصوص قضايانا كعرب، فهل هناك حرية؟ بخصوص هدم المنازل، لا.. لا اتصور ان رئيسا عربيا سيظل رئيسا لسلطة محلية في حال تقرر ان السلطة هي من سينفذ قرارات الهدم. يجب ان تكون موضوعيا، وادعوك مجددا للمقارنة لانها هي المفتاح هنا.
توضيح للاخ الناقد الغير موضوعي بتتاتا هناك فرق شاسع جدا بين انتخابات السلطة المحلية والكنيست ولا مجال للمقارنة بينهما فرئيس السلطة المحلية هو مسؤول عن بلدته العربية ووظيفته تنحصر في ادارة شؤون اخوانه العرب وهو يمثلهم فقط اما الكنيست فهي اعلى مؤسسة اسرائلية والاعضاء فيها مسؤول عن رعاية شؤون اسرائيل عربا ويهودا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! لا ادري كيف جمعت بين الكنيست والسلطة المحلية وحسب رايي هذا النقد غير موضوعي وعديم الفحوى
بعض الملاحظات الصغيرة..الحركة الإسلامية لا تحتاج الكنيست ولا أي مؤسسة إسرائيلية لتمارس عملها بحرية وتعارض بحرية فلديها اعظم مجال لذلك وهو :عملها بين الناس..في المساجد والقرى والمدن وانتشارها بينهم بل هذا يعطيها الحرية أكثر بكثير لنكن واقعيين. 2-القضية ليست مجرد حلال وحرام..بل هي قضية شرك وتوحيد لكن أنى لمجتمع ثقافته الدينية لا تتجاوز الوعظ -عند المتدينين-ولا تتجاوز الأساطير بهدف الاستهزاء-عند غير المتدينين-أن يكلف نفسه لتصور أن القضية أعمق من مناقشتها على طريقة المعارك الحزبية للمراهقين في الجامعات الإسرائيلية من الأحزاب المختلفة..فيتم تسخيفها لتخرج لنا بهذا الشكل..تحرروا بالعلم رجاء..والكاتب كان عليه أن لا يخدع القراء بتحميل المجالس المحلية أكثر مما تحتمل فهي مؤسسات خدماتية لكنه نظر إليها من منطلق الحرية والمعارضة والخ لإيهامنا..إن كان هذا الفصل لم يتضح لديه فهو واضح تماماً للحركة الإسلامية
يا أخي أتقِ الله ولا داعي لإثارة الفتنة الآن ،،، قلت عن نفسك "لست فقيها في أمور الدين، ولا أفهم في شؤون التحليل والتحريم، فأنا لست متدينا أصلا" إذًا اترك هذا الموضوع جانبًا لأهله .. لا داعي لإثارة الفتنة " من قال منكم فليقل خيرًا أو ليصمت
כל פעם אתה מפתיע אותי ואיל. דיאגנוזה הגיונית ומצויינת.
סליחה -עלי סאלח