اليوم، الجمعة، تبلغ موجة الحر ذروتها، ويكون الطقس اشد حرارة من المعتاد، وتتراوح وطأة الحر في انحاء البلاد ما بين متوسطة وشديدة.

وغداً السبت يتوقع انخفاض في درجات الحرارة وتراجع في وطأة الحر، وفي اليوم التالي يطرأ انخفاض آخر في درجات الحرارة التي تكون اعتيادية قياساً لهذا الموسم، ويبقى الجو على هذا الحال، تقريباً،ايام الاثنين والثلاثاء والاربعاء- وفي هذا اليوم(الاربعاء) تحديداً، يكون الطقس اكثر اعتدالاً.

ويوم الخميس،يكون الجو ما بين صاف وغائم جزئياً ومعتدلاً، وكذلك الحال يوم الجمعة.

بين الوادي والجبل

أسفل القرية الزراعية"غزيت"، ليس بعيدًا عن أطلال قرية "اندور" الفلسطينية المهجّرة،شرقي مدينة الناصرة- ينساب وادي جبل الطور(ناحل تافور) في شقّ صخري بازلتي مدهش، محاطًا بالصخور العامودية المرتفعة.

وبعد موسم الأمطار الماضي،من المؤكد انه تكونت في أعماق الشق الصخري- كما في كل موسم- بركة مياه عميقة وكبيرة، تستمد المياه من شلال ينصبّ فيها،صانعًا في البداية سيلاً  من المياه الباردة المعكورة بفعل التربة البنّية المنجرفة، لكنها تصفو لاحقًا فتحلو فيها السباحة ويطيب الاستحمام، بينما تتراءى في المحيط منحدرات جبل الطور المخضرّة، والسفوح البازلتية المرصّعة بالأزهار والنباتات والشجيرات التي تضفي على المشهد سحرًا ومتعة لا يوصفان.

كيفية الوصول
عندما تصلون الى مفترق "تسومت غزيت" على الشارع رقم (65) تتجهون شرقًا الى كيبوتس "غزيت" وكفار كيش. وبعد سبعة كيلومترات تدخلون الى الكيبوتس المذكور وتخترقونه مستدلّين باليافطات لتصلوا الى محمية وادي الطور. تخرجون من البوابة الخلفية للكيبوتس الى طريق ترابي، وبعد بضع مئات من الأمتار يتلاقى هذا الطريق مع طريق آخر معلّم باللون الأحمر فتسيرون فيه مباشرة.
وبعد (300) متر تصلون الى ملتقى لهذا الطريق مع درب واسع آخر معلّم باللون الأسود، فتسيرون فيه. وبعد مئة متر تقريبًا تصلون الى ملتقى آخر مع درب آخر معلّم باللون الأزرق، يتجه يمينًا، ثم توقفون سياراتكم.

المسار
تتجهون يسارًا على الدرب المعلّم باللون الأسود نحو وادي الطور(ناحل تافور)،وتهبطون في الدرب مسافة تقارب(400) متر وصولاً الى نقطة مراقبة الطيور قرب الوادي، ومن هنا تشرفون على الوادي في الشرق وعلى الجبل(جبل الطور) في الغرب، وعلى تلة"تل ريخش" ومجمعات المياه الصغيرة داخل مجرى وادي ريخش. بعد ذلك تواصلون الهبوط على الدرب الواسع حتى مجرى هذا الوادي، على مقربة من مجمعات المياه الصغيرة. ثم تتجهون يمينًا، مخترفين مجرى الوادي بواسطة ممر من الباطون، ثم تصعدون مسافة مئة متر،وعند الملتقى مع الدرب المعلّم باللون الأخضر،تتجهون يمينًا على الدرب المعلّم باللون الأسود، وتسيرون أسفل تلة"تل ريخش" وتخترقون مجرى الوادي مرة أخرى. ثم تصعدون في الدرب مسافة خمسين مترًا اضافية وتتجهون يمينًا عند الملتقى مع درب ضيق معلم باللون الأحمر، يحيط بالتلة ويهبط الى مجرى وادي الطور ويخترقه. وتتبقى امامكم مسافة سير لمدة ربع ساعة، غالبيتها على حافة الوادي او داخله، وفي الطريق يلتقي الدرب الذي تسيرون فيه مع درب ضيق معلّم باللون الازرق، تسيرون فيه قُدمًا الى الأمام. وبعد عشر دقائق أخرى من المشي في مجرى الوادي تصلون الى مسطّح بازلتي رحب واسع تقع أسفله بركة وادي الطور.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]