يوم السبت يطرأ ارتفاع ملحوظ على درجات الحرارة، ويكون الجو غائماً جزئياً والغيوم مرتفعة، وتشتد الحرارة في اليومين التاليين، ويبقى الجو غائماً جزئياً، ويوم الثلاثاء يكون الجو غائماً ومغبراً وأشد حرارة من المعتاد، وكذلك الحال في اليوم التالي، لكن مع احتمال سقوط أمطار محلية في المناطق الممتدة من شمال البلاد حتى شمال النقب.

ويوم الخميس يطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة وتسقط أمطار محلية في معظم مناطق البلاد، ويخشى من حدوث فيضانات في الأودية الواقعة شرقي البلاد وجنوبها. وفي اليوم التالي (الجمعة) يطرأ انخفاض اضافي على درجات الحرارة، وتسقط أمطار محلية شمالي البلاد وعلى طول الساحل.

صور وسيارات ونقوش

ما زال الطقس مناسباً ، فلا مانع من الخروج في نزهة تجمع بين المتعة والفائدة، وتحديدًا في الجليل الأعلى، البارد نسبيًا...

ففي خطوة فريدة من نوعها أنشأ رجل الصناعة الاسرائيلي ستيف فيرتهايمر(صاحب المليارات) ثلاثة متاحف مفتوحة في "تيفن" و"تل حاي" (الجليل الأعلى) وفي منطقة "عومر" في النقب – وتدمج هذه المتاحف في معروضاتها بين الابداعات المتنوعة في ميادين الصناعة والفن والتربية والتعليم. وتقع هذه المتاحف بالقرب من مصانع "هايتك"، وتبدو كأنها مراكز ثقافية تشتمل على معارض بجودة ونوعية راقيتين، وتجري فيها أنشطة وندوات وفعاليات ولقاءات، منها ما يكتسب طابعًا عائليًا.
ويمكن سبب تسمية هذه المتاحف بالمتاحف المفتوحة، في ان كل واحد منها بدأ على شكل"حديقة تماثيل" مفتوحة تحت قبة السماء – لكن بعد ذلك توسعت هذه الاماكن تم تحولت الى صالات عرض (جاليري) مغلقة..
تل حاي
في متحف فنون التصوير في الحديقة الصناعية (حديقة الصناعات) في تل حاي يوجد معرض عنوانه "اسرائيل بثلاثة أبعاد" ويشتمل على صور فوتوغرافية جرى التقاطها ما بين الاعوام 1890- 1900 من قبل الاخوة "اندروود". ويحصل الداخلون الى قاعة المعرض على نظارات ثلاثية الأبعاد زيادةً في المتعة. وفي المعرض جناح يشتمل على صنف آخر من مواد التصوير(من ابداع الفنان يوسيف شموئيل شفايج) تتمثل في مطبوعات فضية – سوداء – بيضاء أصليّة.
ويشتمل الجناح أيضًا على آلات تصوير (كاميرات) قديمة.
وفي حديقة التماثيل المجاورة منحوتات من الجرانيت (من ابداع شلومو زيلنغر) وتماثيل ومنحوتات ابدعها خيرة فناني النحت بحجارة البازلت – من عرب ويهود.


تيفن
وفي المتحف المفتوح في الحديقة الصناعية في منطقة "تيفن" معرض لسجاد الحائط من ابداع الفنانة نوعا اشكول.
وتشتمل حديقة التماثيل هنا على حوالي مئة قطعة فنية، من بينها أعمال وابداعات الفنانين يحيئيل شيمي وعوفرا تسيمبليستا وياعيل آرتسي ومنشي كاديشمن وغيرهم.
وفي نطاق المتحف المفتوح أجنحة مختلفة أخرى، من بينها متحف يهود المانيا، ومتحف عنوانه"بذور من بلاستيك" تم استقدام معروضاته من متحف العلوم في باريس، ويتناول كيفية تشغيل خط انتاج صناعي حقيقي. ومن بين اكثر الاجنحة إثارة وجاذبية هنا – مجموعة سيارات قديمة وفريدة، من بينها تشكيلة مكونة من اربعين سيارة من طرازات مختلفة تم انتاجها منذ مطلع القرن العشرين وحتى يومنا هذا.
اما المتحف المفتوح الكائن في الحديقة الصناعية المسمّاة "عومر" قرب بئر السبع، فيشتمل على جناح لفن العلوم لشريحة الزائرين الذين تتراوح اعمارهم ما بين 6-12 عامًا، ويشتمل كذلك على جناح لفنون الطباعة والتدوين والنحت.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]