يكون الجو ،الجمعة، ما بين صاف وغائم جزئياً، وفي معظم مناطق البلاد يكون الحر ما بين خفيف ومتوسط، ويكون شديداً على طول الخط الواصل بين طبريا وايلات.

ويوم السبت يتوقع ارتفاع طفيف في درجات الحرارة ويكون الجو ما بين صاف وغائم جزئياً، وترتفع الدرجات قليلاً الأحد لكنها تبقى عادية لهذا الموسم ثم تواصل الارتفاع الاثنين لتصبح أشدّ قليلاً من المعتاد، وخاصة في المناطق الجبلية، وتبقى على هذه الحال يوم الثلاثاء، بينما تطرأ الاربعاء برودة طفيفة تستمر يوم الخميس ويكون الجو يوم الجمعة ما بين صاف وغائم جزئياً، ومعتدلاً لهذا الموسم.

حين تصادفكم تسمية"متحف الطبيعة والأرض والبلاد في شمال اسرائيل" تتوارد الى الأذهان صور ومشاهد الطيور المهاجرة بين المواسم، وأوراق الشجر الصفراء الذابلة المتساقطة على الأرض المشبعة بالصيف وبالآثار التاريخية الغائرة في القدم.
كيبوتس دان: آثار وطيور وأسماك

وبالفعل فان الزيارة الى المتحف المخضرم في كيبوتس دان (المسمى ايضًا: المركز الجليلي للطبيعة على اسم اوسيشكين) تتيح لكم التعرّف على ظواهر الطبيعة والبيئة في "اصبع الجليل". وتشاهدون هنا مجموعات وتشكيلات محنطة لحيوانات وفراشات وأسماك وزواحف وطيور، مع التشديد على وفرة وكثرة الطيور في المنطقة. وخُصص هنا معرض مكرّس للتعريف بحياة البشر في المنطقة في عهد التوراة، وهو (المعرض) مأخوذ من الموجودات الأثرية التي تم اكتشافها والعثور عليها طيلة ثلاثين عامًا من الحفر والتنقيب في "تل دان". وهنا أيضًا يجري عرض بالصوت والصورة (سمرئيات) تحت عنوان(بلاد الاردن وحرمون)، يعكس سحر منطقة الحرمون (جبل الشيخ)، ويجري انتهاج فعاليات وأنشطة للمجموعات من مختلف الأجيال.

ويستمتع الزائرون لكيبوتس دان بشكل خاص بالجولة في مزرعة أسماك"البوريل" الواقعة على ضفاف وادي (نهر) دان، حيث تتم في هذه المزرعة تربية ما يقارب (500) طن من أسماك البوريل سنويًا (تشكّل 85% من كمية هذا الصنف في اسرائيل).
وتكمن المتعة في مشاهدة ومراقبة هذه الاسماك وهي تسبح بعكس التيار، علمًا بأنها تفضّل العيش في المياه الباردة. ويتابع الزائرون للمزرعة مراحل تربية هذه الأسماك منذ نشأتها وحتى "بلوغها" حيث يصبح وزن الواحدة منها (400) غرام. وللمعلومية: يمكن شراء كميات من هذه الأسماك وهي محفوظة بالثلج في أوعية خاصة.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]