في الطريق رقم (9) الواصل بين كريات شمونة (الخالصة) وجبل الشيخ تتجهون جنوبا، وبعد خمس كيلومترات ونصف تصلون إلى الحديقة الضخمة المسماة" حورشات طال".

أعلن عن" حورشات طال "كحديقة وطنية عام 1954.وهي إحدى أجمل وأمتع المواقع في البلاد، وخاصة للنزهة والراحة لجميع أفراد العائلة .

وتبلغ المساحة الإجمالية للحديقة (700) دونم، منها (200) دونم من مسطحات العشب الأخضر، والباقي أشجار مثمرة( كالتين) وأشجار برية وارفة الظلال (كالبلوط) وبحيرة اصطناعية لصيد السمك وبحيرة للسباحة، وألعاب ومنشآت لألعاب الأطفال، أبرزها المنشآت والألعاب المائية، وغرف الضيافة والاستراحة ومساحات مخصصة لنصب الخيام للنوم والمبيت.

واسم الموقع ("حرش طال") مأخوذ من جدول المياه الذي يحمل نفس الاسم(طال)، وهو احد الروافد المتشعبة من نهر او وادي"دان"، مياهه شديدة البرودة طيلة أيام السنة، وهو يتشغب داخل الحديقة (المنتزه) إلى ثلاثة جداول اصطناعية تصب في بركة السباحة الطبيعية وبركة الأسماك وتخترق الحديقة .

وتحت تصرف المستجمين في الحديقة حمامات ومنشآت خدماتية متعددة ، ومقاصف ومطاعم (في ساعات النهار فقط) ومقاعد ومظلات وبنى تحتية مزودة بالتيار الكهربائي (للطبخ والإضاءة)، ويمكن شراء الفحم واللحوم والمواد الغذائية وكل ما يلزم لإعداد الطعام في مقصف الحديقة .

وينصح بزيارة الموقع في اشهر الصيف، حيث البرودة والظلال ، وحبذا لو جرى ذلك وسط الأسبوع، لان المكان مزدحم جدا في نهايته .
كما ينصح بالتزود بمواد مقاومة للبعوض في الليل، وخاصة لأولئك الراغبين بالمبيت والنوم.

وجدير بالذكر ان أكثر أنواع الأسماك رواجا في بركة الصيد الاصطناعية هو سمك "بوريل" الذي يتراوح طوله ما بين 15-20 سم، ومسموح باصطياده واكله مجانا ، لان السعر مشمول في رسوم الدخول.

وللمعلومية، فان الحديقة مفتوحة من الثامنة صباحا وحتى الخامسة بعد الظهر، مع الإشارة إلى ان بركة السباحة هنا تغلق في الخامسة كذلك ، حتى لأولئك الذين يقضون ليلتهم في الموقع .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]