"نحن نريد ان يعود السائح الاسرائيلي الى انطاليا وتركيا ...نريد عودة السياحة فالسائح الاسرائيلي مهم بالنسبة لنا فصحيح ان اوردوغان تضامن مع غزة الا ان السائح الاسرائيلي يهمنا فكما تشاهد هناك انخفاض في نسبة السياحة الاسرائيلية الداخلة الينا"هذه هي بعض المقتطفات من اقوال التاجر التركي علي اونجور والذي يملك محلا سياحيا في منطقة لارا في انطاليا كنت قد التقيت به في متجره خلال جولة في السوق المتواضع واعني هنا متواضع علما ان هذا السوق بتواضعه لمجرد قربه من الفنادق في منطقة لارا وليس في مركز المدينة.

وتتزامن هذه الجولة في السوق مع زيارة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الى تركيا واعلان الرئيس التركي بأنه يريد ان يرد الزيارة الى فلسطين وتحديدا الى العاصمة الدولة الفلسطينية العتيدة القدس الشرقية.

وكما قال اوردوغان:"سنرد الزيارة الى العاصمة الفلسطينية ...القدس الشرقية"يذكر في هذا السياق ان مثل هذه التصريحات اثارت من جديد التوتر القائم بين الحكومة التركية وفي انقرة ،او على الاقل كما تدعي اسرائيل بوجود علاقات متاخمة "للتوتر بين البلدين"والذي انطلق في فترة الحرب التي قادتها اسرائيل على قطاع غزة حيث صرح اوردوغان بدعمه للشعب الفلسطيني في القطاع وعلاوة على ذلك كان اوردوغان قد انسحب من مؤتمر شارك فيه عدد من زعماء العالم من بينهم سكرتير عام الجامعة العربية عمرو موسى والرئيس الاسرائيلي شمعون بيريس حيث انسحب اوردوغان من المؤتمر اعتراضا على خطاب بيريس في حينه .

انخفاض بمعدل 20% في السياحة الاسرائيلية الداخلة الى تركيا

وفي الوقت الذي يتلاحم اركان السياسة في الدولتين على تصريحات تضامنية مع فلسطين واخرى تريد ان تكون جل التصريحات لصالحها دون الاخر والا وكما يحلل البعض فإن اللاسامية هي العنوان لمثل هذه التصريحات والتي في حال تكرارها فإن التدخل الأممي والأمريكي يكون في غالب الأحيان لصالح اسرائيل.

ففي مطار أنطاليا لا تسمع اللغة العبرية بشكل مكثف كما كان عليه الأمر قبل عدة سنوات وبموجب المعطيات الإسرائيلية فإن هناك انخفاضاً بمعدل 20% بمعدل السياحة الاسرائيلية الداخلة الى تركيا .

"الشعب الاسرائيلي ليس بالاهبل ويجب معاقبة تركيا!!!!" 

وبموجب تقرير صحفي أعد في احدى وسائل الإعلام الرائدة في البلاد فإن السائح اليهودي قرر أن يعاقب الأتراك والسبب واضح "لتضامنهم مع الشعب الأعزل في قطاع غزة في فترة الحرب على القطاع" وكما ذكر المراسل في التقرير المذكور "الشعب الاسرائيلي ليس بالأهبل فعلى إثر ما حصل مؤخرا هناك مقاطعة لتركيا وهو نوع من العقاب ".

"شالووووم"...."اتيم يسرائييل!!!" 

وعلى الرغم من كل ما ذكر أعلاه فإن رغبة التجار الأتراك باستقبال السائح اليهودي تغلب على كل الاعتبارات السياسية مهما كانت دوافعها ومبرراتها.

وأكبر دليل على هذه الرغبة، كما سماه البعض الحب الافلاطوني، هو أنه بمجرد الدخول الى السوق او مجرد أي لقاء مع شخص تركي فإن الكلمة الاولى للاستقبال تكون:"شالوووم"!!!!

سائق سيارة اجرة تركي:اسمي ميهميت وليس محمد

وكما هو الامر على اثر ما حصل بعيد ثورة اتاتورك على الاحرف العربية ولغة القران الكريم فان التأثر التركي بالأسماء العربية مازال واضحا على الرغم من التغيير بالكتابة واللفظ الا ان البعض يرفض ان يكون هناك أي تشبيه. 

فعلى سبيل المثال أسرد لكم هذه القصة حصلت معي مع سائق سيارة أجرة طلبت منه ان يقلني من لواء لارا الى مركز المدينة في انطاليا، وخلال السفر ومن خلال الحديث سألته عن اسمه فقال :"ميهميت" فأجبته ومن منطلق المعرفة المسبقة بتغيير اللفظ والكتابة :"بمعنى ان اسمك محمد؟!" فقال :"لا انا اسمي ميهميت" وبشكل تلقائي وبدون أي تخطيط في تلك اللحظة اقتربنا من تمثال مصطفى كمال اتاتورك ،عندها قال لي بالانجليزية المكسرة:"اتاتورك ايز جوود".

صوت الاذان يعلو فوق كل شيء

ومن بين كل هذه الاصوت يعلو صوت الآذان من المساجد التي تنتشر في كل مكان خاصة في مركز انطاليا وما يثير الانتباه ان عددا من التجار يتركون اشغالهم ويتوجهون الى الصلاة حين ينادي المؤذن لموعد الصلاة والحديث هنا عن صلاة الظهر.

وافضل شيء في مثل هذه الرحلة هو ان تسمع من يتكلم لغتك وهو ليس من شعبك ان تسمع من يقول لك "السلام عليك" وتسمع من يتكلم العربية، وهنا اذكر الشاب انور والذي يبلغ من العمر 25 عاما والذي كان قد انهى خدمته العسكرية في انقرة بعد ما يقارب شهر ونصف من الخدمة كما هو متبع في تركيا ..!!!

انور كان قد تعلم العربية من زوجة اخيه وكنت قد التقيته في احد المتاجر في مركز ميدنة انطاليا والذي قال في حديث معنا :"انا اتكلم العربية بطلاقة وكنت قد تعلمت اللغة من زوجة شقيقي وهي عربية من اصول سورية" ومثل انور كثر من الاتراك الذين يتقنون اللغة العربية من مجرد اختلاطهم بالعرب اما السياح منهم وهم قلائل واما من المهاجرين منهم وهم كثر.!!!..

نساء وفتيات متدينات في كل مكان

وخلافا لما ذكر أعلاه فإن هناك شريحة واسعة من الأتراك وخاصة من النساء التركيات في مركز مدينة انطاليا اللواتي يرتدين الحجاب واللباس المحتشم كما يظهر في الصور التي التقطت بعدسة موقع بكرا علما ان لباس النساء المتدينات يبرز عن غيره من لباس النساء المتدينات في العالم الاسلامي وفي مواقع اخرى في العالم .

الاسعار في تركيا...والمفاصلة على الاسعار...!!!!

من بين الاشياء التي يجب على السائح ان يتسلح بها من خلال سفره الى أي بلد هي المعرفة والقدرة على المفاصلة خاصة ان التاجر المحلي في أي سوق او متجر يقوم بمضاعفة سعر اي شيء معروض للبيع على الاقل بمعدل 4-5 اضعاف وعلى سبيل المثال في السوق الشعبي في انطاليا سعر القبعة يصل الى 3 ليرة بمعدل 10 شيكل بينما تباع هذه القبعة في متجر عادي بالقرب من الفنادق بـ10 ليرة. وكذلك الامر بنسبة لسعر "المعسل" فإذا اردتم شراء معسل من هناك فإن السعر الأولي لعلبة المعسل متوسطة الحجم كان 10 ليرة وبعد التخفيض والمفاصلة وصل الى 5 ليرة .

علما ان الاسعار لا تفرق كثيرا عن الاسعار في البلاد الا ان المفاصلة يمكن ان يصل من خلالها سعر السلعة الى ما يقدر بالمعقول نسبيا، ومثال آخر الحلقوم او يسمى "بالراحة" يمكن ان يصل سعر العلبة من 2-10 ليرة ويتعلق الامر بالمكان الذي تشتري منه .

والامر ذاته ساري المفعول على الحقائب التي يدعي التجار انها مصنوعة من الجلد وهي من الماركات العالمية الا ان فحصا اوليا وبسيطا يثبت غير ذلك، فسعر محفظة بسيطة يدعى انها مصنوعة من الجلد يصل الى 50 يورو يمكن ان تشتريها بـ20 الى 25 ليرة...!!!!!

انطاليا والسياحة

تعتبر انطاليا من اماكن السياحة المفضلة في تركيا ويصل اليها الكثير من السياح من جميع الدول المجاورة ولا سيما من اوروبا. تتميز انطاليا بجوها المريح، شمسها الدافئة، شلالات المياه، الطعام المتنوع والمميز، وفعاليات سياحية مختلفة.

يمتد خليج انطاليا على مساحة 200 كيلومترا وتتميز شواطئها بالجمال والروعة ويعتبر مرسى السفن في انطاليا الأجمل في تركيا وفي منطقة المرسى نجد الكثير من المطاعم، المقاهي والمتاجر.

شلالات الدودان

موقع جميل جدا في النقطة التي تصب بها مياه نهر الدودان الحلوة في البحر. بجانب الشلال بنى الأتراك مؤخرا متنزه جميلا ليطل على الشلال بشكل واضح.

مصانع جاكيتات الجلد

تشتهر تركيا بشكل عام وانطاليا بشكل خاص بأسعار جاكيتات الجلد الرخيصة. هنالك مصانع ومتاجر كثيرة بهذا الخصوص ويمكنك ان تشتري معطفا رخيصا نسبيا.

محمية كورشينيلو

محمية طبيعية تشتهر بشلالات الكورشينيلو الجميلة

رحلة جيبات في جبال التورس

مسار 4 ساعات او اكثر، في جبال التورس.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]