الشريط الأخباري

صحف الأردن : العراق مدين لإيران بألف مليار دولار

نشر بـ 20/12/2009 09:18 , التعديل الأخير 20/12/2009 09:18

تناولت الصحف الأردنية اليومية عدة مواضيع بارزة لليوم الاحد ولعل أهمها  اعتراف اسرائيلي بسرقة اعضاء الشهداء الفلسطينيين
هيس: سرقنا قرنيات العيون وألصقنا الجفون

اعترفت جهة طبية اسرائيلية رسمية بسرقة اعضاء الشهداء الفلسطينيين الذين يستولي جيش الاحتلال على جثثهم, اضافة لموتى اسرائيليين, رغم مواصلة الحكومات الاسرائيلية المتعاقبة انكارها ارتكاب هذه الجرائم.

واكد مدير مركز الطب الشرعي في اسرائيل البروفسور يودا هيس, خلال تسجيل صوتي بثته إحدى القنوات التلفزيونية الاسرائيلية المستقلة (القناة الثانية), انه واطباء تشريح اخرين "استأصلوا اعضاء جثث لفلسطينيين واسرائيليين كانت تصل اليهم".

واعترف هيس انه استأصل الأعضاء من الجثث وأخفى آثار الجريمية, مبينا "عندما استأصلنا الجلد من ظهر الميت, أخفينا الفعلة بوضع الجثة ممددة على الظهر, وحينما استأصلنا القرنية من عيني الميت طبقنا الجفون وألصقناها بالدبغ, وعندما استأصلنا صمامات القلب أغلقنا الصدر وجرى تخييطه".

وكان هيس يدلي بهذه الاقوال, التي جرى تسجيلها, أمام الباحثة الأمريكية بروفسور نانسي شيبرنيوز من جامعة بروكلي, ولم يكن بحسبانه ان الشريط المسجل قد يصل الى وسائل الاعلام, الامر الذي دفعه الى الاعتراف بشكل موسع وتبرير الجرائم المرتكبة.

ونقل التلفزيون الاسرائيلي ذاته قول الطبيب زئيف بوزغلو, الذي كان قد فقد ابنه خلال مواجهات خاضها جيش الاحتلال الاسرائيلي في نيسان ,1997 ان "مركز الطب الشرعي الاسرائيلي لم يحترم حقيقة ان ابنه استشهد في أرض المعركة دفاعا عن اسرائيل واليهود, فمسوا به واقتلعوا قرنيتي عينيه وسرقوا أعضاء أخرى من جسده".

وبين بوزغلو انه "لاحظ في حينه ان أعضاء من جثة ابنه فقدت مع انه كان قد وقع على مذكرة رفض فيها استئصال أي عضو من جثة ابنه", وانه كتب بخط يده على المذكرة ان "هذا الرفض يشمل القرنية".

ويكشف التقرير ان الجيش الاسرائيلي كان شريكا في هذه الجريمة, حيث انه أقام بنكا للجلد عام 1986 لكي يستفيد منه خلال الحروب في معالجة الحروق لدى جنوده.

ومن جهته, هاجم عضو الكنيست النائب العربي محمد بركة, رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة, الحكومات الاسرائيلية, وقال انها "حرصت على خداع الرأي العام اليهودي والعربي في اسرائيل, والرأي العام العالمي أيضا, وأخفت دورها في جرائم سرقة الاعضاء البشرية".

كما قال رئيس كتلة القائمة العربية الموحدة د.أحمد طيبي ان "الاحتلال لم يقتل الفلسطيني لأخذ أعضائه, ولكنه قتله لأنه فلسطيني يناضل ويتظاهر, ثم استغل وصول جثمانه لمركز التشريح من اجل انتزاع أعضائه وزرعها لدى جنود إسرائيليين, وهذا يجرم الجيش الإسرائيلي ومركز أبو كبير".

وفي اثناء ذلك, اعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس "تأييده" الكامل لبناء مصر جدارا فولاذيا على حدود غزة, وذلك بالتزامن مع الاعلان عن تعزيزات للجيش المصري على تخوم القطاع الذي تحاصره اسرائيل.

وقال عباس, في تصريحات صحافية, "هذا أمر يتعلق بالسيادة المصرية".

ونددت حركة حماس بتصريحات عباس, معتبرة ان الخطوة "لا تسير بإرادة مصرية, بل ضغوط خارجية خاصة أمريكية وإسرائيلية لتشديد حصار القطاع".

جريدة الراي

لجنة لتعديل اتفاقية إدارة وتشغيل وتوسعة مطار الملكة علياء

ذكر مصدر مسؤول ان لجنة ستشكل قريبا من اطراف ذات علاقة ستعمل على تعديل ومعالجة بعض بنود الاتفاقية الموقعة ما بين الحكومة ومجموعة المطار الدولي التي تتولى ادارة وتشغيل وتوسعة مطار الملكة علياء.

وقال المصدر:إن اللجنة التي ستضم وزارتي النقل والمالية وديوان المحاسبة ستدرس الاتفاقية وتعالج نحو 13 بندا فيها مشيرا في الوقت ذاته الى انه لا خلل قانونيا في الاتفاقية ولكن الحكومة تهدف من خلال هذه الخطوة الى تعديل البنود بما يتلاءم ومصلحة كافة الاطراف خصوصا وان الاتفاقية مدتها 25 سنة.

وكان ديوان المحاسبة طلب من وزارة النقل مؤخرا بإعادة دراسة الاتفاقية الموقعة بين الحكومة ومجموعة المطار الدولي مؤكدا اهمية تشكيل لجنة مشتركة من الجهات ذات العلاقة لدراسة ومتابعة الاتفاقية الموقعة بين الطرفين.

وتابع المسؤول ان اللجنة ستدرس البنود غير الواضحة تمهيدا لتعديلها ومعالجتها مؤكدا في الوقت ذاته ان لا مساس بحصة الحكومة من ايرادات المطار.

جريدة الغد

الأسد يخص الحريري باستقبال حار

استقبل الرئيس السوري بشار الاسد بعد ظهر امس رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري في قصر تشرين ''بحرارة''، ووصل الحريري بمفرده الى باحة قصر تشرين حيث خصه الاسد باستقبال ''حار'' وتبادلا القبلات.

ثم بدأ الرجلان جلسة مباحثات ثنائية بعد التقاط الصور التذكارية.

وكان الحريري وصل في وقت سابق الى مطار دمشق الدولي حيث كان في استقباله وزير شؤون رئاسة الجمهورية السوري منصور عزام والسفير اللبناني في سوريا ميشال الخوري. وذكرت وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان الحريري يقوم بزيارة لدمشق لمدة يومين. وهذه الزيارة هي الاولى التي يقوم بها الحريري لدمشق منذ تسلمه مهماته، وسيبحث خلالها مع الاسد العلاقات بين البلدين.

ولم يضم الوفد المرافق للحريري ايا من الاشخاص الذين وردت اسماؤهم في الاستنابات القضائية التي نصت على دعوة شخصيات للاستماع اليها في قضية مرفوعة امام القضاء السوري تتصل باغتيال الحريري. وتأتي هذه الاستدعاءات في اطار شكوى تقدم بها المدير العام السابق للامن العام اللبناني اللواء الركن جميل السيد ضد ''خمسة شهود زور'' سوريين و''شركائهم اللبنانيين''، محملا اياهم مسؤولية اعتقاله لمدة تناهز اربع سنوات في قضية اغتيال الحريري.

واقام الرئيس السوري مأدبة عشاء على شرف رئيس الحكومة اللبناني مساء امس ومنذ دخوله الحياة السياسية بعد اغتيال والده رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري في شباط 2005، لم يجر سعد الحريري اي اتصالات رسمية مع سوريا. وسبق ان اتهم سعد الحريري وقوى 14 آذار التي يعتبر ابرز اركانها، سوريا بالوقوف وراء عملية اغتيال والده التي وقعت في بيروت ابان الوصاية السورية على لبنان.

وبعيد تشكيل الحكومة الجديدة، تلقى الحريري برقية تهنئة من نظيره السوري محمد ناجي عطري.

وفي لقاءاته الضيقة، يدرج الحريري زيارته لدمشق في اطار ''واجباته كرئيس حكومة لكل لبنان والتي تحتم عليه عدم التوقف عند الاعتبارات الشخصية''.

جريدة العرب اليوم

ايران :العراق مدين لنا بألف مليار دولار

قال مسؤول لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان ، انه وفقا الى تقديرات الامم المتحدة ، فان الجمهورية الاسلامية الايرانية تطالب العراق بـ"خسائر حرب" تبلغ الف مليار دولار.

 وتعليقا على ما سماها الضجة الاخيرة لبعض وسائل الاعلام العربية حول مزاعم احتلال الجمهورية الاسلامية الايرانية لبئر نفطي في العراق ، اعتبر حسين ابراهيمي أن ايران "قد تغاضت في الماضي عن الكثير من قضايا العراق" ، مضيفاً أنه "استنادا الى تقديرات الامم المتحدة فان الجمهورية الاسلامية الايرانية تطلب العراق الف مليار دولار كتعويضات عن خسائر الحرب التي شنها العراق.

 وأضاف "حتى الآن لم نطرح مطلقا هذه المسائل".وحول اجراء محادثات بين ايران والعراق حول قضية البئر النفطي ، قال ابراهيمي "بالتأكيد ستتم تسوية هذا الموضوع من خلال الحوار عبر الطرق الدبلوماسية لانه ليست لدينا نية في تدهور العلاقات" بين البلدين.والتوتر بين بغداد وطهران هو الاول من نوعه منذ سقوط النظام العراقي السابق في 2003 ، بعد قيام وحدة ايرانية باحتلال البئر نفطية داخل الاراضي العراقية منذ الجمعة. واكد وكيل وزارة الخارجية العراقية محمود الحاج حمود أمس مواصلة وحدة ايرانية تضم قوة عسكرية وفنيين لليوم الثاني على التوالي احتلال البئر التي تقع في حقل الفكة شرق مدينة العمارة ، جنوب العراق.

واشار وكيل وزارة الخارجية الى "انها المرة الاولى التي يحدث ذلك ، سابقا كان الايرانيون يمنعون فنيينا من العمل في هذه البئر ، التي اكتشفت في العراق العام 1974 ، من خلال اطلاق الرصاص باتجاههم ، لكنهم لم يحتلوها ابدا من قبل".

واقرت ايران أمس باحتلال البئر النفطية التي تقع في منطقة متنازع عليها ضمن المنطقة الحدودية مع العراق ، لكنها زعمت ان البئر تقع داخل الاراضي الايرانية ، وحاولت التقليل من حدة الخلاف الدبلوماسي. وقال قائد القوات المسلحة الايرانية في بيان نقلته قناة "العالم" الايرانية الفضائية ان "قواتنا موجودة على ارضنا ، وعلى أساس حدود دولية معروفة ، وهذه البئر تعود الى ايران" ، على حد زعمه.

جريدة الدستور

جودة يبحث مع المسؤولين اللبنانيين تعزيز العلاقات وجهود تحقيق السلام

نقل وزير الخارجية ناصر جودة الى الرئيس اللبناني ميشال سليمان وكبار المسؤولين اللبنانيين تحيات جلالة الملك عبدالله الثاني، وحرصه الدائم على التنسيق المستمر مع الاخوة في لبنان وتمنياته للبنان بمزيد من الأمن والازدهار والتقدم.

وأجرى وزير الخارجية في بيروت امس مباحثات مع رئيس الوزراء سعد الحريري في قصر الوسط، ورئيس مجلس النواب نبيه بري في المصيلح، ووزير الخارجية والمغتربين علي الشامي في وزارة الخارجية اللبنانية.

وتم التأكيد خلال اللقاءات على العلاقات الثنائية المميزة بين البلدين وسبل تعزيزها في المجالات كافة، وفي التنسيق والتشاور المستمر حيال قضايا المنطقة، خصوصا سبل تجاوز العقبات التي تعترض الجهود المبذولة لتحقيق السلام الاستقرار في المنطقة، وصولا الى اطلاق مفاوضات جادة وفاعلة على اساس حل الدولتين ومبادرة السلام العربية، التي اقرت في بيروت عام 2002 .

وجدد جودة موقف الاردن الذي يؤكد عليه جلالة الملك عبدالله الثاني بمركزية القضية الفلسطينية، وأنها جوهر الصراع في المنطقة .ولفت جودة الى الدور الهاشمي في رعاية المقدسات الاسلامية والمسيحية في مدينة القدس، واستمرار الاردن في القيام في هذا الدور الهام والتاريخي في الحفاظ على القدس والذود عنها والحفاظ على عروبتها وهويتها.

واكد الرئيس سليمان ورئيس الوزراء الحريري وكبار المسؤولين اللبنانيين على المكانة الرفيعة التي يتمتع بها جلالة الملك عبدالله الثاني في لبنان وتقديرهم للجهود التي بذلها ويبذلها جلالته لخدمة القضايا العربية وتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة

شرطة الزرقاء تكشف لغز التابوت الفارغ

تمكن رجال الأمن العام في الزرقاء وخلال فترة قياسية من حل لغز التابوت الذي تم القاؤه في مجرى سيل الزرقاء بالقرب من منطقة الزواهرة واضعين بذلك حدا للاشاعات التي انتشرت بين المواطنين.

 واوضح مدير شرطة الزرقاء العميد عبدالمهدي الضمور ان الحكاية بدأت حين شاهد بعض الصبية سيارة باص صغيرة تلقي بتابوت في منطقة السيل ، وعلى الفور تحركت الاجهزة الامنية وقامت بتمشيط المنطقة لتعثر على التابوت وبداخلة بعض الملابس.

وقال العميد الضمور ان التحقيقات بينت ان النعش القي بعد ان استعمل لحمل جثة مواطن توفي خارج الاردن وقام ذووه بدفنه وفقا للشريعة الاسلامية ثم تخلصوا من التابوت ، ما اثار حفيظة المواطنين الذين افترضوا ان التابوت يحتوي على جثة. وأثار وجود النعش الفارغ في مجرى السيل والانتشار الكثيف لرجال الأمن العام تجمهر المواطنين ما أدى إلى إغلاق المنافذ المؤدية من وإلى غربي الزرقاء نتيجة الازدحام المروري...

أضف تعليق

التعليقات