أصدرت هيئة الإحصاء الإسرائيلية التقديرات الثالثة للنمو الاقتصادي في إسرائيل خلال الربع الثاني من عام 2024، والتي تشير إلى تباطؤ واضح في الاقتصاد.

بحساب سنوي، ارتفع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.3% في الربع الثاني مقارنة بالربع الأول من العام، بعد تعديلات موسمية. في المقابل، انخفض الناتج المحلي الإجمالي للقطاع الخاص بنسبة 2.3%، بينما ارتفعت النفقات على الاستهلاك العام بنسبة 5.3%، ونمت نفقات الاستهلاك الخاص بنسبة 11.8%. وشهدت الاستثمارات في الأصول الثابتة ارتفاعاً بنسبة 3.8%. أما الصادرات، باستثناء شركات التكنولوجيا والماس، فقد تراجعت بنسبة 7.1%، في حين انخفضت الواردات بنسبة 5.7%.

مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، سجل الناتج المحلي الإجمالي انخفاضاً بنسبة 1.6%، بينما تراجع الناتج المحلي الإجمالي للقطاع الخاص بنسبة 4.9%. ارتفعت النفقات العامة بنسبة 21.5%، وزادت النفقات على الاستهلاك الخاص بنسبة 1.2%. الاستثمارات في الأصول الثابتة شهدت انخفاضاً حاداً بنسبة 16.4%، وتراجعت الصادرات بنسبة 8%، بينما تقلصت الواردات بنسبة 9.3%.

كما سجل الناتج المحلي الإجمالي للفرد انخفاضاً بنسبة 0.8%، رغم تسجيل زيادة سنوية بنسبة 2.2% في الناتج المحلي خلال النصف الأول من العام.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]