قالت صحيفة "إيكونوميست" البريطانية إن السيناريو الكابوسي بالنسبة للاقتصاد الإسرائيلي هو حرب شاملة مع "حزب الله"، مشيرة إلى أن "النمو الاقتصادي سيتضرر بشدة، وربما أكثر من ضربة 7 أكتوبر وسترتفع نفقات الجيش بشكل لافت".

وأشارت الصحيفة إلى أن البنوك الإسرائيلية تعاني من هروب رؤوس الأموال، لافتة إلى أن البنوك الثلاثة الكبرى في اسرائيل أعلنت زيادة كبيرة في عدد من يطلبون تحويل مدخراتهم لبلدان أخرى.

وأكدت "إيكونوميست" أن خبراء الاقتصاد لدى "إسرائيل" مستسلمون لواقع اتجاه الأمور نحو الأسوأ، مضيفة أن "صناع السياسات الاقتصادية لدى اسرائيل يشعرون بقلق أكبر مما كانوا عليه منذ بداية الصراع".

تراجع ملحوظ 

ويعاني الاقتصاد الإسرائيلي حالة التراجع الملحوظ، والانهيار المتصاعد منذ 7 أكتوبر/ تشرين أول الماضي 2023، مع بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وتصاعد التوتر في الجبهة الشمالية بلبنان مع "حزب الل"ه.

فارتفعت تكلفة التأمين على الديون السيادية الإسرائيلية ضد التخلف عن السداد إلى أعلى مستوياتها منذ بدء الحرب على غزة في السابع من أكتوبر، وسط مخاوف من اتساع التوتر بين "إسرائيل" و"حزب الله" لحرب إقليمية.

وبحسب بيانات وكالة "ستاندرد آند بورز غلوبال ماركت إنتليجنس" بلغت تكلفة عقود مبادلة مخاطر الائتمان الإسرائيلية لأجل 5 سنوات "149" نقطة أساس، وهو السعر الأعلى منذ أكتوبر/تشرين أول الماضي 2023.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]