قال حن هرتسوغ، الخبير الاقتصادي الرئيسي في شركة BDO، في تصريح لصحيفة "إسرائيل اليوم"، إن "خفض سعر الفائدة في الولايات المتحدة بمقدار نصف نقطة مئوية يظهر أن الولايات المتحدة قد انتصرت في حربها على التضخم. الاقتصاد الأمريكي يدخل حقبة جديدة من أسعار فائدة منخفضة بدون مخاوف كبيرة من ارتفاع الأسعار".

وأضاف هرتسوغ: "إسرائيل انفصلت عن الاقتصاد العالمي، ففي حين نجحت الولايات المتحدة في خفض التضخم، ما زلنا في إسرائيل نعاني من ارتفاع الأسعار، حيث ارتفع معدل التضخم إلى 3.6%. هذا يعني أن خفض أسعار الفائدة في إسرائيل لن يحدث في القريب العاجل، ما سيؤدي إلى استمرار ارتفاع تكلفة الرهونات والقروض، مما يزيد من عبء غلاء المعيشة على المستهلك الإسرائيلي".

وفيما يتعلق بالمستقبل، أشار هرتسوغ إلى أنه "في الأشهر القادمة، من الصعب توقع خفض أسعار الفائدة في إسرائيل. ومع ذلك، في حالة التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وانخفاض حدة الصراع، ومع وضع ميزانية مسؤولة، قد يكون من الممكن خفض الفائدة في النصف الثاني من عام 2025. ولكن في حال نشوب حرب في الشمال أو تأجيل الاتفاقيات على الجبهة الجنوبية، فإن ذلك سيزيد من العجز ويقلل من احتمالية خفض الفائدة، بالإضافة إلى احتمال خفض آخر في تصنيف الائتمان".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]