أكد مركز مناهضة العنصرية، التابع للمركز الإصلاحي للدين والدولة، موقفه الحازم من قضية التمييز العنصري بعد أن توصلت إعتماد أبو شارب، وهي مواطنة عربية من قرية كفر قرع، إلى تسوية قضائية مع شركة "شاحر لتأجير السيارات". جاء ذلك بعد أن رفض ممثل خدمة العملاء في الشركة تقديم خدماتها لأبو شارب لمجرد أنها ليست يهودية.

وحسب التسوية، ستدفع الشركة تعويضًا قدره 20 ألف شيكل للسيدة أبو شارب وتعتذر لها على المعاملة العنصريّة والمهينة التي تعرضت لها. بالإضافة إلى ذلك، ستصدر الشركة بيانًا يلتزم بتقديم خدمات متساوية ومحترمة لجميع عملائها بغض النظر عن العرق أو الدين أو الأصل أو الجنس.

دعم قانوني 

وكان مركز مناهضة العنصرية قد قدّم الدعم القانوني لأبو شارب، وقدم نيابة عنها رسالة رسمية للشركة يُطالبها بتعويض قدره 74 ألف شيكل عن الضرر النفسي والإهانة التي تعرضت لها بسبب رفض تقديم الخدمة لها بناءً على هويتها العربية. واعتبر المركز أن هذا الحادث يشكل انتهاكًا واضحًا للقانون الذي يحظر التمييز العنصري في إسرائيل.

من جانبه، أكد المركز في بيانه أن "كل صاحب عمل يجب أن يعلم أن للتمييز العنصري ثمن، ومن يقوم بالتمييز سيدفع". وأضاف أنّ الشركة التزمت أيضًا بإقالة الموظف المسؤول عن الحادث، وتوجيه تعليمات واضحة لجميع موظفيها بضرورة تقديم خدمة متساوية ومحترمة للجميع دون أي تمييز.

كما شدد المركز على استمراره في تقديم الدعم والمساعدة لكل من يتعرض للتمييز العنصري في المجتمع، مناشدًا الجمهور العربيّ في التوجه له في حالات العنصريّة والتمييز، ومؤكدًا على ضرورة وأهميّة التوثيق لكل حالات التمييز والعنصريّة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]