تستعد اسرائيل لمعركة واسعة النطاق على جميع الجبهات، لا سيما البدء بهجوم عسكرية على لبنان وإخلاء ما تبقى في شمال القطاع إضافة إلى الضفة الغربية وذلك بعد فشل التوصل إلى اتفاق تهدئة وصفقة تبادل اسرى بين حماس وإسرائيل.

وعليه تخطط اسرائيل الى تغيير شكل القتال في غزة، وشن حرب على لبنان بحسب صحيفة يديعوت احرنوت.

وتشير التوقعات في اسرائيل أن اقتراح التسوية الأمريكي الجديد عالق في الوقت الحالي، بسبب تمسك نتنياهو بشروطه، خاصة مواصلة احتلال محور فلديفيا ، وكذلك المطالب الجديدة التي قدمتها حماس، المتعلقة بزيادة عدد الاسرى الفلسطينيين المنوي الافراج عنهم.

ويتوقع أن تقدم الولايات المتحدة الليلة أو غدا مقترح تسوية جديد بناء على رأي القطريين والمصريين.

الهدف هو إجبار الأطراف على النظر في هذا الاقتراح ومن ثم الإشارة إلى الجهة التي تعطل الصفقة، في محاولة لتشكيل ضغط شعبي عليه سواء في غزة اذا كانت حماس أو داخل اسرائيل ضد نتيناهو .

وفي مقاله يقول المراسل العسكري روني بن يشاي، أن المؤسسة العسكرية والسياسية في اسرائيل توصلت إلى استنتاج بأن فرص تحقيق انفراجة في صفقة تؤدي إلى وقف طويل لإطلاق النار لمدة ستة أسابيع ضئيلة إلى معدومة. لذلك، عقد رئيس الوزراء، مساء الخميس، مناقشة أمنية بمشاركة فريق التفاوض وكبار مسؤولي المؤسسة الأمنية. الهدف هو الاستعداد لوضع لا يتم فيه التوصل إلى صفقة رهائن لفترة طويلة، وتستمر الحرب على كافة الجبهات والساحات.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]