في ظل ارتفاع الأسعار الذي يثقل كاهل المستهلكين في إسرائيل وقبيل حلول أعياد تشري وخاصة رأس السنة العبرية، أعلنت وزارة المالية ووزارة الاقتصاد والصناعة ووزارة الزراعة عن طرح مناقصة جديدة تهدف إلى تخفيض أسعار العسل في السوق المحلي.

وفقًا للإعلان الصادر يوم الخميس، فإن المناقصة تهدف إلى توزيع حصص استيراد معفاة من الجمارك للعسل المعبأ بعبوات تتراوح بين 0 إلى 1.5 كغم، وبإجمالي كمية تصل إلى 500 طن. في خطوة مشابهة قام بها العام الماضي وزارة الزراعة والأمن الغذائي، انخفضت أسعار العسل بحوالي 60% من نحو 45 شيكل للكيلوغرام إلى حوالي 20 شيكل.

من المتوقع أن تُعلن نتائج هذه المناقصة الهامة بحلول يوم الخميس المقبل، وذلك "كجزء من الجهود الرامية لاستيراد العسل قبل حلول أعياد تشري."

وجاء في البيان المشترك للوزارات أن "ذروة استهلاك العسل في إسرائيل تكون خلال فترة رأس السنة العبرية وفي أشهر الشتاء من نوفمبر إلى فبراير. يستهلك الشخص العادي في إسرائيل حوالي 650-700 جرام من العسل سنويًا، مقارنةً بأوروبا حيث يبلغ الاستهلاك حوالي 1.5 كغم للفرد."

وأكدت الوزارات أن هذه الخطوة تأتي "للمساعدة في مكافحة غلاء المعيشة ولتوفير العسل بأسعار معقولة للجميع في هذه الفترة من العام."

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]