نقلت مجلة "أكسيوس" عن مسؤولين أميركيين، الجمعة، أن بعض التقدم تحقق في اليوم الأول، من الجولة الجديدة من مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة.

وذكر تقرير للصحافي الإسرائيلي باراك رافيد في "واللا"، نقلا عن مسؤولين أميركيين كبار، فإنه خلال اليوم الأول من جولة المفاوضات حول صفقة الإفراج عن الأسرى ووقف إطلاق النار التي تجري في الدوحة، تم إحراز بعض التقدم.

وأضاف، بأن الوسطاء القطريون والمصريون والأمريكيون، إلى جانب فريق التفاوض الإسرائيلي، قرروا تمديد المحادثات غلى يوم آخر (الجمعة) بناء على هذا التقدم.

وتعتبر قمة الدوحة، بحسب التقديرات الإسرائيلية "الفرصة الأخيرة" للتوصل إلى اتفاق، وتأتي في ظل توترات إقليمية عالية وتهديدات من إيران وحزب الله بمهاجمة إسرائيل ردا على الاغتيالات الأخيرة لقادة حماس وحزب الله في طهران وبيروت.

ويرى الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن صفقة إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين، ووقف إطلاق النار في غزة، هي المفتاح لتقليل التصعيد في الشرق الأوسط ومنع اندلاع حرب إقليمية واسعة النطاق.

وتشير مصادر قريبة من المحادثات، إلى أن قرار تمديد المحادثات ليوم آخر يشير إلى اعتقاد الأطراف بإمكانية إحراز تقدم نحو الاتفاق.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]