تنطلق اليوم السبت الفعاليات المركزية لليوم الوطني والعالمي لنصرة غزة والأسرى، الذي أعلنته مؤسسات الأسرى والقوى الوطنية والإسلامية والأطر الرسمية والشعبية.

ووفقاً للجنة التحضيرية لهذا اليوم، فإن الفكرة بدأت من المؤسسات العاملة في مجال الأسرى، وذلك في "ظل الجرائم المستمرة بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والأسرى في سجون اسرائيل". ودعت اللجنة كافة الفلسطينيين لإعادة النظر في دورهم الجماهيري والشعبي لدعم أبناء شعبهم وتعزيز التضامن الشعبي والدولي.

سيشهد هذا اليوم تظاهرات شعبية وجماهيرية واسعة في جميع المحافظات الفلسطينية، بالإضافة إلى تظاهرات متزامنة في عدة دول حول العالم.

وأكدت اللجنة أن المشاركة في هذا اليوم "واجب وطني وأخلاقي ومسؤولية فردية وجماعية". وأضافت أن "الحرب والعدوان الشامل على الشعب الفلسطيني هما امتداد لعقود من الاستعمار، وأن النضال من أجل دماء الشهداء والأسرى هو استمرار للنضال المستمر ضد منظومة الاستعمار الإسرائيلية وكل القوى الداعمة لها".

معطيات عن الأسرى 

وذكر نادي الأسير الفلسطيني في تقرير حول "واقع الأسرى بعد 7 أكتوبر" أن "اسرائيل تواصل ارتكاب جرائم حرب ممنهجة ضد الأسرى والشعب الفلسطيني، حيث ارتفع عدد حالات الاعتقال بعد السابع من أكتوبر إلى أكثر من 9700 حالة، بما في ذلك اعتقال 330 امرأة وفتاة، و670 طفلاً".

وأشار التقرير إلى أن "اسرائيل أصدرت أكثر من 7500 أمر اعتقال إداري منذ 7 أكتوبر، وأن عدد الأسرى في السجون الإسرائيلية تجاوز 9900 أسير، منهم 3380 معتقلاً إدارياً و1400 مصنفين كمقاتلين غير شرعيين. وارتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة منذ 1967 إلى 257، منهم 20 استشهدوا منذ بدء الحرب الحالية".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]