عقد اليوم الثلاثاء في فندق ليجاسي في الناصرة مؤتمرًا بعنوان: "الأشخاص مع إعاقة في ظل الأزمات - بين تعامل المؤسسات ودور المجتمع"، وذلك بمبادرة صندوق ومؤسسة مسيرة بالتعاون مع السفارة الامريكية.

وتولى الإعلامي زهير بهلول العرافة والتوجيه في المؤتمر والذي هدف إلى فتح آفاق جديدة للحوار حول بناء مستقبل أكثر مرونة للأشخاص ذوي الإعاقة في مجتمعنا.

وتخلل المؤتمر عرضًا لبحث ميداني جديد حول "الأشخاص مع اعاقة في المجتمع العربي: تحصيل الحقوق واستهلاك الخدمات"، تزداد معاناة الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل كبير في حالات الحرب والطوارئ في المجتمع العربي، حيث يواجه الأشخاص مع إعاقة من تحديات وصعوبات جمة تفوق تلك التي يواجهها باقي أفراد المجتمع. بما في ذلك نقص الحماية الجسدية، نقص المعلومات وانعدام الإتاحة، ونقص القوى العاملة، والأضرار الجسدية والنفسية. تُسلط هذه التحديات الضوء على الحاجة الماسة إلى تحسين الخدمات المتاحة للأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع العربي، خاصةً في أوقات الأزمات.

وقدم المؤتمر منصة حوارية فريدة من نوعها، تجمع تحت سقف واحد نخبة من الخبراء، وصناع القرار، والناشطين في مجال حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة من مختلف أرجاء المجتمع العربي. بالإضافة الى مشاركة فعالة من ممثلين عن مختلف الجهات المختصة.

كما وتخلل المؤتمر عدة حلقات حوارية للحديث عن التحديات التي يواجهها الأشخاص مع اعاقة في المجتمع العربي في ظل الحرب.

عن النتائج 

وتحدث موقع بكرا مع زهرية عزب، المديرة العامة لصندوق ومؤسسة مسيرة، التي قالت: "نتائج البحث كانت متوقعة وليست مفاجئة ومؤسفة، ولكن من المهم أن تكون هناك معطيات موثّقة للاستناد عليها في مجال عملنا".

كما وتحدثنا مع هناء سليمان - أبو راس، مديرة مشاريع صندوق مسيرة، التي قالت: "عرضنا اليوم بحث ميداني الذي أعطى معطيات دقيقة للأشخاص مع اعاقة، الذي نستطيع ان نأخذ نتائجه ونبني مشاريع وفقًا لهذه المعطيات"

بالإضافة إلى الحديث مع السيد محمود حرباوي، مدير البرامج في جوينت - اسرائيل عبر الحدود الذي قال: "قارب البحث على الانتهاء، ومن هنا يبدأ عملنا، حيث سيتم الاستناد على نتائج البحث من أجل تحسين الخدمات للأشخاص مع اعاقة".

وقال د. سهيل ذياب، الرئيس السابق لبلدية طمرة: "نحن نستعمل مصطلح ذوي الاحتياجات وذوي الاعاقة، ولكن بلدية طمرة أخذت على عاتقها تغيير المصطلح وبتنا نستعمل مصطلح ذوي القدرات، ايمانًا منا ان كل شخص هو مع قدرات". 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]