وصلت حصيلة ضحايا العنف في المجتمع العربي منذ بداية العام الحالي، الى 120 قتيلًا، وحول استفحال ظاهرة العنف قال الشيخ كامل ريّان - رئيس مركز امان لمجتمع آمن، خلال حديثه مع موقع بكرا:

"العنف ظاهرة مقلقة في مجتمعنا، تتمثل في ارتفاع معدلات الجريمة والعنف في المجتمع العربي، حيث شهد عام 2023 مقتل 247 شخصًا، وفقًا لمعطيات مركز أمان- المركز العربي لمجتمع آمن. لكنّ هذا العدد من الضحايا لم يحرّك ساكنًا لدى الحكومة ووزير الأمن القومي، بل قوبلت أعداد الضحايا الكارثية والقياسية من قبلهم بتقليص لميزانيات المجتمع العربي في ظل الحرب الدائرة".

ارتفاع 

وتابع: "تشير معطيات الجريمة والعنف لعام 2024 وفقًا لمركز أمان، إلى ارتفاع في أعداد الضحايا نسبة للعام السابق (2023) من نفس الفترة. وما يفاقم ظاهرة الجريمة والعنف هي التحديات الاقتصادية التي يُعاني منها المجتمع العربي في ظل مستويات عالية من الفقر والبطالة، خاصة في ظل الحرب وتقليص الميزانيات، وهذا بدوره يُؤدي إلى تفاقُم الجريمة وزيادة سطوة المنظمات الإجرامية. زد على ذلك غياب الثقة بالشرطة، مما يُعيق التعاون بين الشرطة والمجتمع في مكافحة الجريمة.

وأضاف: "هناك حاجة لخطوات جريئة والتجند لمحاربة الجريمة والعنف. عدد ضحايا الجريمة والعنف في تزايد مستمر، والخطورة تتفاقم. ومجتمعنا بحاجة إلى إعادة تنظيم وترتيب للأوراق، ولعل لرؤساء السلطات المحلية وللجنة القطرية للرؤساء حصة الأسد في إعادة التنظيم وترتيب الأدوار وفقًا لما يُلائم المجتمع العربي".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]