صرّح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الأحد في مقابلة مع القناة 14، إنه يوافق على صفقة تبادل جزئية يطلق في إطارها سراح بعض المحتجزين دون إيقاف تام للحرب، مخالفًا للمقترح الذي اقترحت رئيس الولايات المتحدة بايدن قبل عدة أسابيع. واضاف ان المرحلة المكثفة من القتال في رفح على وشك الانتهاء.

ورفضت هيئة عائلات المخطوفين تصريح نتانياهو بشأن الصفقة الجزئية، واصفة ما قاله بتخل عن المخطوفين ال120 وبتقويض الواجب الأخلاقي للدولة حيال مواطنيها. واضافت ان انهاء القتال في القطاع بدون اعادة المخطوفين هو إخفاق وطني غير مسبوق.

نتنياهو يغازل ناخبيه

وفي حديث لموقع بكرا مع المحلل السياسي يوآف شطيرن قال: "نتنياهو يثبت مرة اخرى انه "يغازل ناخبيه"، بدلًا من الاهتمام بالقضايا العامة الخاصة باسرائيل".

وأضاف: "وفي هذا الظرف نراه مرة أخرى يبعد الصفقة، وذلك بسبب ان شركاؤه في الحكومة لا يريدون قبولها، ولذا فهو يعلن هذه التصريحات بشكل علني والتي تبيّن أن حماس لن تقبل طلباته وشروطه".

افشال المفاوضات

وأنهى حديثه قائلًأ: "المشكلة ليست أن تقبل أو ترفض حماس، وإنما أن هذا يُفشل إمكانيات المناقشات، والتي تعتبر الخطوة الأولى للصفقات والمفاوضات للتقدم بالحديث عن الصفقة. وهذا بسبب انه يظن ان افشال المناقشات قد يأتي بالتنازلات أو يطيل فترة بقائه في الحكومة".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]