أعلن الجيش الإسرائيلي أنه أقر خطط عمليات وهجمات ردع في لبنان، وتأتي هذه الخطوة عقب اجتماع للقيادة الشمالية في الجيش، تم فيه الاتفاق على تسريع جاهزية القوات الإسرائيلية في الميدان تحضيرا للهجوم في لبنان.

وفي السياق، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن وزير الدفاع يوآف غالانت أصدر تعليماته للجيش في الأيام الأخيرة برفع الاستعداد والقدرة للحرب في لبنان.

وحول وضعية شركة الكهرباء خلال الحرب المحتملة، قال الرئيس التنفيذي لشركة الكهرباء مئير شبيغلر: "شركة "نيغا كلال" لا تأخذ جزءًا من جهوزية شركة الكهرباء على الإطلاق".

وأضاف: "شركة نوجا تقوم بوضع الخطط وهي في غرف مُكيفة. إنهم لا يعرفون كيف تستعد شركة الكهرباء لسيناريو يسدود فيه الظلام".

وتابع: "في سيناريو الحرب الشاملة مع حزب الله، شركة الكهرباء ستقدم الرد بين 12 و48 ساعة".

لسنا مستعدين لحربٍ حقيقية

من جهته حذر مدير عام الشركة الحكومية لإدارة قطاع الكهرباء في إسرائيل، شاؤول غولدشتاين، من أنه في حال اتساع القتال بين إسرائيل وحزب الله إلى حرب شاملة، فإن إسرائيل "في وضع ليس جيدا ولسنا مستعدين لحرب حقيقية".

وردا على سؤال، خلال مؤتمر نظمه معهد أبحاث الأمن القومي" في جامعة تل أبيب، حول ما إذا كان بإمكانه التأكيد على استمرار عمل التيار الكهربائي خلال حرب مستقبلية، أجاب غولدشتاين أن "الإجابة هي لا. لكن سنعتمد على سرعة البديهة الإسرائيلية. فإسرائيل هي جزيرة طاقة وسيتعين علينا أن نزود أنفسنا، وهذه هو تفوقنا أيضا، فنحن مدربون على العمل في جزيرة".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]