يعتزم زعماء كوريا الجنوبية واليابان والصين عقد اجتماع قمة بينهم يومي الأحد والاثنين في سيول، لاستئناف محادثاتهم الثلاثية لأول مرة منذ عام 2019.

وذكرت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية، أنّ الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول، سيعقد اجتماعات ثنائية متعاقبة مع الرئيس الصيني لي تشيانغ، ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في المكتب الرئاسي.

وسيعقد جلسة محادثات ثلاثية مع الزعيمين يوم غد الاثنين.

وتُعتبر هذه القمة الثلاثية الأولى بين الدول الآسيوية الثلاث منذ ديسمبر 2019، بعد توقف بسبب جائحة كوفيد - 19، وتوتر العلاقات بين سيول وطوكيو بسبب النزاعات التاريخية.

ورغم إجراء كوريا الشمالية تجارب أسلحة أكثر تقدما من أي وقت مضى وإجراء الصين تدريبات عسكرية حول تايوان، يتوقع خبراء أن تتجاهل القمة القضايا الأمنية وتسعى إلى إيجاد أرضية مشتركة لتحقيق مكاسب دبلوماسية سهلة.

وتعد الصين أكبر شريك تجاري لكوريا الشمالية وحليفا دبلوماسيا رئيسيا لها، وقد قاومت في السابق إدانة بيونغ يانغ بسبب اختباراتها العسكرية، وانتقدت بدلا من ذلك التدريبات المشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

وقال مسؤول في المكتب الرئاسي في سيول إن "القضايا المتعلقة بكوريا الشمالية "يصعب حلها بشكل واضح وسريع في وقت قصير، لذا ستركز القمة بشكل أكبر على التعاون الاقتصادي".

وأضاف "تجري حاليا مناقشة إعلان مشترك"، مشيرا إلى أن سيول ستحاول أن تدرج فيه القضايا الأمنية "إلى حد ما".

واتفقت البلدان الثلاثة على عقد قمة سنوية منذ 2008 بهدف دعم التعاون الإقليمي، لكن تلك المبادرة واجهت صعوبات بسبب خلافات ثنائية وجائحة كورونا. وعقدت آخر قمة ثلاثية في نهاية 2019.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]