رفعت تركيا الحظر الذي فرضته على الصادرات إلى إسرائيل. حيث قررت وزارة التجارة التركية المدعومة السماح للموردين المحليين بمواصلة تصدير المنتجات إلى إسرائيل، بعد الحصول على موافقات فردية. هذا يعني أنه لا يوجد رفع شامل للقيود، ولكن سيتعين على كل مصدر الحصول على موافقة من وزارة التجارة التركية، وبعد ذلك سيكون قادرا على مواصلة تصدير البضائع إلى إسرائيل.

هناك وثيقة داخلية لوزارة التجارة التركية تحدد الشروط والقيود، ويعمل المسؤولون الإسرائيليون حاليا على فهم الآثار المترتبة عليها

وقال مسؤول تجاري كبير إنه شعر بالتشجيع من الأخبار وأنها جاءت بعد عمل كبير إلى جانب ضغوط من الموردين الأتراك. "منذ بدء الحظر كنا نعمل مع القطاع التركي في تركيا والدبلوماسيين الأتراك. سرعان ما أدركنا أن هذا كان حدثا ضخما، وأن المسؤولين المنتخبين مشغولون بالسياسة وقررنا العمل بجد مع الجانب التركي لإيجاد حل. طوال الأزمة، اعتقدنا أنه من الممكن تغيير القرار، والطريقة للقيام بذلك هي العمل خلف الكواليس. اعتقدنا أنه مؤقت ونحن سعداء لأن هذا هو الاتجاه الحالي".

قال رئيس اتحاد المصنعين، الدكتور رون تومر: "على إسرائيل أن ترد بقوة على الحظر التركي. إن تخفيف أردوغان للقيود أمر قبيح. هذا خرق خطير لاتفاقية التجارة الحرة ولا يمكن أن يمر دون رد.

بلغت الواردات من تركيا 4.6 مليار دولار في عام 2023 و 1 مليار دولار في الربع الأول من عام 2024. القطاع الرئيسي الذي يمثل 27٪ من الواردات من البلاد هو المعادن ، تليها الآلات والمعدات الكهربائية بنسبة 13٪.

وتشمل القائمة الكاملة أيضا البلاستيك والمطاط (9٪) والحجر والجبس والزجاج والأسمنت بنسبة 8٪ من جميع الواردات والسيارات وقطع غيار السيارات بنسبة 7٪ والمعادن التي تمثل 5٪ من الواردات.

أما بالنسبة للصادرات إلى تركيا، فإن هذا الرقم أقل عند 1.56 مليار دولار في عام 2023 و 420 مليون دولار في الربع الأول من عام 2024.

شملت الصناعات الرئيسية في عام 2023 المنتجات الكيميائية (44٪) والمعادن (14٪) والبلاستيك والمطاط (13٪) والآلات والمعدات الكهربائية (10٪).

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]