توغلت الدبابات والقوات الإسرائيلية في مدينة رفح فجر الثلاثاء بعد أن أعلنت تل أبيب أن عرض الهدنة الذي قدمته حماس لا يلبي مطالبها، مؤكدة مضيها بالهجوم الذي هددت به منذ فترة طويلة.

التصريحات الاسرائيلية

وفي حديث لموقع بكرا مع المحلل السياسي يوآف شطيرن قال: "أعتقد أنه ليس من المستغرب أنه في ضوء المفاوضات الجارية، أن إسرائيل قررت مواصلة نشاطها العسكري. وهذا يتسق مع التصريحات الإسرائيلية الأخيرة، ويوضح أن هذه لم تكن مجرد تصريحات واهنة، وفقط أننا شهدنا تنفيذا سريعا جدا للإعلانات الليلة، دون أي مقاومة تقريبا من جانب حماس".

السيطرة على المعبر مهمة لإسرائيل

وأضاف قائلًأ: "السيطرة على معبر رفح مهم جدا لإسرائيل، ومن الأفضل لجميع الأطراف المعنية أن يكون الشخص الذي يسيطر على المعبر الحدودي هو إسرائيل وليس حماس. على هذا النحو، أعتقد أن الخطوة التي اتخذتها إسرائيل الليلة هي تطور طبيعي في غياب اتفاق. طالما لم يتوصل الطرفان إلى اتفاق، لن أؤيد استمرار هذه الخطوات، بما في ذلك تطويق رفح والسيطرة الكاملة على طريق فيلادلفي من أجل منع حماس من الوصول إلى الحدود".

تكلفة الحرب على الغزيين

وأنهى حديثه قائلًا: "وفي الوقت نفسه، سيستمر إجلاء السكان إلى الشمال، بعيدا عن الحدود المصرية، من أجل منع المس بالأمن القومي المصري. ومع ذلك ، فإن تكلفة الحرب على السكان الفلسطينيين في غزة ستكون أعلى ، وستزداد المعاناة ، وسيزداد الجوع أيضا. ولن تتوقف هذه التدابير إلا إذا توصل الطرفان إلى اتفاق بمساعدة الوسطاء".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]