في دراسة ومسح للطبيعة في كيبوت سنيؤوت سمادر في وادي العربة اكتشف ريعا شَني، طالب في جامعة حيفا نوع جديد من اليعسوب لم يتم حتى الآن العثور عليه في حدود دولة إسرائيل.

في إطار مشروع الطبيعة والأعمال الاقتصادية المشترك للجمعية لحماية البيئة والوزارة لحماية البيئة ومركز رصد الطيور التابع للجمعية لحماية الطبيعة ومركز رصد الطيور في إيلات وكيبوتس نيؤوت سمدار تم مؤخرًا رصد مكثف خلال 24 ساعة لمختلف الحيوانات والحشرات في هذه المنطقة.

اشترك في المشروع العديد من علماء التنوع البيولوجي في منطقة العربة والنقب ومناطق أخرى في البلاد وطلات معهد العربة وطلاب المدارس برصد منطقة الكيبوتس مع تسجيل كل التفاصيل التي عثروا عليها ما الاهتمام الخاص بالأشياء التي قد يتعارض مع التنوع البيولوجي مع الهدف بتحسين الظروف الإيكولوجية.

قام المشتركون في حملة رصد التنوع البيولوج بمتابعة الطيور المهاجرة والبحث عن الحشرات في الأدغال والفراشات في الحدائق والزواحف تحت الحجارة وفي الحفر النباتات النادرة في الوديان التي تعبر الكيبوتس والعثور على الثدييات المسجلة بواسطة كاميرات المرور وأسطح الفحم التي تترك الآثار.

وفي إطار الاستطلاع، شارك رع شيش، الذي يقوم في الدراسات العلمية حول مهاجرة اليعسوب في مختبر البروفيسور نير سابير من قسم علم الأحياء التطوري والبيئي في جامعة حيفا اكتشف اكتشافًا بارزًا - النوع الجديد من اليعسوب لم يتم تسجيله حتى الآن في إسرائيل واسمه Paragomphus sinaiticus. وينتشر هذا النوع ن اليعسوب في المناطق الصحراوية في شمال إفريقيا والمناطق في المملكة السعودية واليمن ومصر والسودان وتشاد ودولة نيجير.

قال الطالب إنه حاليا لا يمكن التحديد إذا لم يستطيعوا علماء اليعسوب العثور على هذا النوع حتى الآن أو لم يكن هذا الاكتشاف حادث عابر.

د. أنا تراختنيرغ، مديرة قسم التنوقع البيولوجي في الوزارة لحماية البيئة

في مشروع Teva-Biz المشترك بين وزارة حماية البيئة وجمعية حماية الطبيعة، نقوم بتطوير مشاريع وأدوات تمهد الطريق لاستيعاب أهمية الحفاظ على التنوع البيولوجي في القطاع الخاص من أجل إدراج البيئة في المشروع. الأنشطة الأساسية للشركات الخاصة كذلك. يُظهر الاكتشاف في ناعوت سميدر أن هذه المشاريع لا تنتج أدوات مستدامة للإدارة البيئية فحسب، بل تنتج أيضًا اكتشافات بيئية على المستوى الوطني تؤكد على ثراء وتنوع الطبيعة الإسرائيلية. يأتي هذا الاكتشاف المهم في وقت مثير للاهتمام، حيث نحتفل هذا العام بمرور عقد من نشاط مشروع Teva-Biz المشترك.

البروفيسور نير سابير، رئيس مختبر أبحاث طيران الحيوانات ورئيس قسم الأحياء التطورية والبيئية في جامعة حيفا

إن اكتشاف نوع اليعسوب الجديد يشير إلى أنه حتى بعد سنوات عديدة من الملاحظات والمسوحات لا تزال هناك دلائل مهمة فجوات المعرفة في فهم توزيع الحشرات والحيوانات الأخرى في إسرائيل. وعلى وجه التحديد، فإن عدد الأشخاص المشاركين في توثيق توزيع اليعسوب واليعسوب في إسرائيل صغير. قدرتنا على مراقبة التنوع البيولوجي في إسرائيل مع مرور الوقت من أجل فحص إن تأثير التغيرات البيئية المختلفة، بما في ذلك تلك الناجمة عن النشاط البشري، يعتمد على هذه القوى العاملة المهنية التي تعتبر مساهمتها في الحفاظ على الطبيعة في إسرائيل ذات أهمية كبيرة.

بروفسور نوعم وايس، مدير مركز رصد الطيور في إيلات

كجزء من مشروع الحفاظ على الطبيعة المجتمعي، والذي يقوده سكان كيبوتس نوت سمدار، والذي يهدف إلى جعلهم يفهمون أن منزلهم ليس موطنًا لهم فحسب، بل أيضًا موطنًا لتنوع بيولوجي كبير، فإن الطبيعة تم رسم خرائط البنية التحتية في منطقة الكيبوتس ووضع خطة للحفاظ على التنوع البيولوجي وتعزيزه مع التركيز على وظيفة الكيبوتس كنقطة توقف ونقطة تزود بالوقود للطيور المهاجرة. ويمكن تنفيذ هذا، كنموذج للمناطق السكنية الزراعية وكموقع للسياحة البيئية، في مستوطنات ريفية أخرى في إسرائيل.

عنات شاؤول من كيبوتس نيؤوت سمدار

يتعامل أعضاء الكيبوتس مع منزلهم ليس فقط كمكان للعيش وكسب العيش، بل كفسيفساء من الموائل المتنوعة والمعقدة التي تستخدمها أيضًا مجموعة كبيرة ومتنوعة من الحيوانات البرية. هو جزء من المكان، فهو يعيش معنا، ومتكامل في حياتنا، ونشاركه ما بنيناه وأنشأناه، والطبيعة هنا معنا هي واحة عضوية بالكامل، وهذا أحد أسباب ذلك هناك الكثير من الحشرات المثيرة للاهتمام والتي تجذب أيضًا الطيور والحيوانات الأخرى. وبمساعدة مشروع Teva Biz، سنحاول تحسين الموائل الموجودة هنا بالفعل من خلال حلول أكثر دقة. إن فرصة الاستمتاع بالطبيعة والبيئة هي جزء من هدفنا. نوعية الحياة، والمعاملة بالمثل والمساهمة المتكررة من جانب المجتمع هي أمور مهمة هنا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]