حاور موقع بكرا المحامي "اوري نيروب" من مركز ضحايا العنصرية، حول منظمة "لهافا"، وخطورتها، وما هو رد المحكمة حول الشكاوى التي قُدمت ضدها.

وأشار المحامي "نيروب" الى أن منظمة "لهاافا" التي يرأسها "بن تسيون غوفشتاين"، ترتكب أعمال تحريض وعنف عنصرية ضد الجمهور العربي في إسرائيل منذ سنوات عديدة، وتدعو المنظمة إلى الفصل التام بين اليهود والعرب، وعدم تشغيل العرب والتمييز ضدهم. كل ذلك على أساس أصلهم القومي والعرقي.

اعمال عنف ومسار قضائي 

ولفت الى أن نشطاء المنظمة شاركوا في أعمال عنف، بل وأُدين بعضهم بسبب أفعالهم. وفي أعقاب نشاط مركز الإصلاح للدين والدولة، والذي تضمن عشرات الشكاوى والتوجهات إلى جهات تطبيق القانون، وثلاثة التماسات إلى المحكمة العليا، طالبنا فيها بمحاكمة "غوبشتاين"، تم تقديم لائحة اتهام ضد غوبشتاين في عام 2019 بتهمة التحريض ضد العرب، وقد أُدين مؤخرًا وحُكم عليه بتهمة التحريض على العنصرية.

 ونوه الى انه في أغسطس 2019، قررت المحكمة العليا استبعاد ترشح غوبشتاين للكنيست، بسبب التحريض على العنصرية، بينما ذكرت في الحكم بشأن تصريحات وأفعال غوبشتاين ومنظمة لاهافا، أن الحديث يدور عن "عروض مروّعة للتحريض الممنهج على العنصرية موجهة ضد الجمهور العربي"، وأن غوبشتاين مصمم على تنفيذ آرائه العنصرية، وانه ويجب إدانة غوبشتين وعمله ويجب اتخاذ جميع التدابير اللازمة لمنع انتشار خطاب الكراهية الذي يروج له والمضمون العنصري الذي يدافع عنه.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]