وافقت الحكومةـ هذا الاسبوع، على أكبر خطة للبنية التحتية في تاريخ البلاد لإعادة تأهيل المنطقة. سيتم تخصيص 19 مليار شيكل من ميزانية الدولة خلال خمس سنوات، حتى عام 2028، لإعادة تأهيل وتطوير منطقة غلاف غزة، والتي ستسمى منطقة النهضة.

تمت الموافقة على الخطة الاسترتيجية الخمسية بالإجماع من قبل الحكومة وسيتم إطلاقها في مايو من هذا العام، سيتم تخصيص 5 مليارات شيكل لها.

وتشمل الخطة إعادة إعمار جميع التجمعات التي تضررت، وبعضها تضرر بشدة، في هجمات 7 أكتوبر، ومن المفترض أيضا أن تضمن عودة معظم السكان إلى منازلهم، باستثناء أولئك الذين لا يريدون العودة للعيش بالقرب من قطاع غزة. وتشمل الخطة بناء مبان تعليمية وصحية واجتماعية جديدة، وتوسيع وسائل النقل العام في المنطقة، وإنشاء مناطق صناعية جديدة، وتشجيع العمالة، وتشجيع الزراعة، وأكثر من ذلك.ى بالإضافة إلى التنمية الاقتصادية ، سيعمل البرنامج أيضا على تعزيز الأمن الشخصي والقومي. وكما يأمل المبادرون بالخطة، فمن المتوقع أن تؤدي إلى نمو ديموغرافي كبير في المنطقة.

19 مليار شيكل 

الخطة التي تمت الموافقة عليها هي 19 مليار شيكل لمدة 5 سنوات، مع استثمار مليار شيكل بالفعل في عام 2023، و 18 مليار شيكل أخرى سيتم استثمارها في 2024-2028. تمت الموافقة على 14 مليارا من الميزانية لإعادة تأهيل المنطقة على مدى خمس سنوات ، وتم تخصيص ال 5 مليارات المتبقية لتطوير منطقة "النهضة" بين عامي 2025 و 2028 - والتفاصيل التي ستوافق عليها الحكومة في قرار آخر في وقت لاحق من هذا العام. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]