من المتوقع أن تصل المنح الموعودة للأشخاص الذين تم إجلاؤهم والذين عادوا إلى منازلهم في منطقة غلاف غزة إلى حساباتهم المصرفية بحلول عطلة عيد الفصح اليهودي. وصادقت لجنة العمل والرفاه في الكنيست، برئاسة عضو الكنيست يسرائيل أيشلر، على قيام مؤسسة التأمين الوطني بتحويل المنح، بعد أن كتب وزير العمل يوآف بن تسور إلى إيشلر في نهاية الأسبوع وطلب منه عقد اجتماع عاجل للجنة لتنظيم استحقاق الأشخاص الذين تم إجلاؤهم والذين يمكنهم الحصول على هذه المنح. ومن الجدير بالذكر فإن الأشخاص الذين تم إجلاؤهم والذين عادوا إلى ديارهم لم يتلقوا شيكل واحد حتى الآن، على الرغم من وعد الحكومة.

وفقا للاتفاقية، سيتم منح منحة عودة للأشخاص الذين تم إجلاؤهم والذين عادوا إلى ديارهم عن كل يوم من 1 يناير أو يوم عودتهم إلى ديارهم حتى نهاية فترة الأهلية في 29 فبراير. سيكون مبلغ المنحة 200 شيكل لكل شخص بالغ و 100 شيكل في اليوم لكل طفل. وهذا مشابه لمنح الإشغال المستقلة المقدمة للأشخاص الذين تم إجلاؤهم والذين لم يقيموا في الفنادق التي تمولها الدولة خلال فترة الإخلاء.

ويحدد الاتفاق أيضا منحة لمرة واحدة للأشخاص الذين تم إجلاؤهم والذين عادوا أو سيعودون إلى ديارهم خلال فترة الأهلية، وسيتم تحديد مبلغها وفقا لتاريخ العودة. الأشخاص الذين تم إجلاؤهم والذين تم إنهاء إقامتهم في مرافق الإقامة حتى 17 مارس، أو بدلا من ذلك الذين كانوا مؤهلين للحصول على منحة عودة أو منحة إشغال قوية حتى 29 فبراير، سيحصلون على منحة بقيمة 15,360 شيكل لكل شخص بالغ و 7,860 شيكل لكل طفل. سيحصل الأشخاص الذين تم إجلاؤهم والذين تم إنهاء إقامتهم في مرافق الإقامة بين 18 مارس و 1 أبريل على منحة قدرها 7,680 شيكل لكل شخص بالغ و 3,840 شيكل لكل طفل.

سيحصل الأشخاص الذين تم إجلاؤهم والذين سيتم إنهاء إقامتهم في مرافق الإقامة بين 2 أبريل و 1 مايو على 3,840 شيكل لكل شخص بالغ و 1,920 شيكل لكل طفل، وسيحصل الأشخاص الذين تم إجلاؤهم والذين تم إنهاء إقامتهم في مرافق الإقامة بين 2 مايو و 1 يونيو 2024 على 1,920 شيكل لكل شخص بالغ و 960 شيكل لكل طفل.

وقد حالت الموافقة الحكومية المتأخرة على طريق الدفع للأشخاص الذين تم إجلاؤهم والذين عادوا إلى ديارهم دون الدفع حتى الآن. ومن المتوقع الآن أنه في أعقاب اجتماع للجنة الكنيست التي ستصادق على المسار، ستتمكن مؤسسة التأمين الوطني من تنظيم الدفع لمرة واحدة وتحويله إلى العائدين قبل عيد الفصح. وقالت مؤسسة التأمين الوطني إنها لن تتمكن من ترتيب الدفع إلا بعد موافقة الكنيست نهائيا على المسار الذي اقترحته الحكومة، وأن الأمر سيستغرق عدة أيام لتحديث أجهزة الكمبيوتر، وتحديد مكان أولئك الذين عادوا بالفعل إلى منازلهم بالقرب من قطاع غزة، وإجراء الدفع.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]