أكدت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أنه في الوقت الذي يقود فيه رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، حملةً بعنوان "نصر مطلق"، يصرّح وزراء وأعضاء "كنيست" من حزب "الليكود" أنه يسير في الاتجاه المعاكس تماماً، وينتقدون بشدة سير الحرب في قطاع غزة والتناقضات بين شعاراته وتصريحاته وبين النتائج على الأرض.

وتوقفت الصحيفة عند تعداد عضو "الكنيست" عن حزب "الليكود" عميت هليفي، في وثيقة مفصّلة، 10 إنجازات استراتيجية لحركة حماس في المعركة الحالية، بوصفه تشكيكاً في أفكار نتنياهو حول "النصر المطلق" من داخل حزبه.

ونقلت الصحيفة عن هليفي قوله، أمس الأربعاء، إنّ "جدعون ساعر كان محقاً في انتقاده لسلوك حكومة الحرب"، معتبراً أنّ 10 إنجازات استراتيجية لحماس في مقابل "إسرائيل" هي "نتيجة محزنة".

الدولة الفلسطينية 

وبحسب الصحيفة، فإنّ من بين إنجازات حماس المفصّلة في وثيقة هليفي: المفاجأة والنجاح العسكري، والدولة الفلسطينية كمطلب نهائي ومتزايد في المنظومة الدولية، ودعم المثقفين الغربيين والتبرير الأخلاقي الذي أعطوه لحماس، وإلحاق الضرر بتماسك المجتمع الإسرائيلي من خلال استخدام الأسرى بهدف تغيير ميزان الوعي من الغضب والانتقام إلى التراجع و"بأي ثمن".

ومن الإنجازات أيضاً فتح جبهات إضافية ضدّ "إسرائيل"، وإجلاء نحو 80,000 شخص من الكيان، والعزلة السياسية لـ"إسرائيل"، وانتشار موجة من "معاداة السامية" في جميع أنحاء العالم، والحصار البحري الفعال ضد "إسرائيل"، والأضرار الاقتصادية والسياحية التي لحقت بها.

وأكدت الصحيفة أنّ هليفي ليس وحده في حزب "الليكود" الذي ينتقد سلوك المستوى السياسي، فقد قال عضو "كنيست" آخر من "الليكود": "كل الدلائل تظهر أننا لا نفعل حقاً ما نحتاج فعلاً إلى القيام به في غزة. نتنياهو يراوح ويماطل".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]