أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الروسية، اليوم الإثنين، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فاز بولايته الخامسة بعدد قياسي من الأصوات. حيث بيّنت النتائج أن بوتين (71 عاما) فاز بنحو 88% من أصوات الناخبين، وهو ما يضمن له فترة رئاسية خامسة لـ6 سنوات حتى عام 2030.

والنسبة التي فاز بها الرئيس الروسي هي الأعلى في روسيا منذ انهيار الاتحاد السوفياتي، وبذلك يكون الزعيم الأطول بقاء في الحكم بالبلاد خلال 200 عام.

وبحسب لجنة الانتخابات، بلغت نسبة المشاركة 67.5% قبل ساعات من إغلاق مكاتب الاقتراع في اليوم الثالث والاخير من انتخابات الرئاسة، بينما قاربت نسبة التصويت الإلكتروني 90% ممن أبدوا رغبتهم في الاقتراع عن بُعد.

ودعي 114 مليون ناخب للمشاركة في هذه الانتخابات التي جرت كذلك في 4 مناطق بأوكرانيا تخضع جزئيا لسيطرة القوات الروسية.

ولم يتم السماح إلا لثلاثة مرشحين رمزيين ــ ولم يكن منهم أحد يعارض حربه في أوكرانيا ــ بالترشح ضد بوتين في سعيه إلى البقاء في السلطة لستة أعوام أخرى.

حصار اقتصادي

وفي حديث لموقع بكرا مع د. أمين صفية، قنصل روسيا في إسرائيل قال: "النتيجة ممتازة برأيي، وخاصة في الظروف التي تعيشها روسيا والعالم، أخص الاراضي التابعة لكييف وال 16 ألف حصار اقتصادي على روسيا. والنتيجة إن دلّت على شيء تدل على ثقة ومحبة الشعب الروسي للرئيس بوتين".

وحول ادعاءات وسائل الإعلام الغربية بأن الانتخابات لا تمت للواقع بصلة وأنها لم تكن نزيهة قال: "بالنسبة لنا فإن وسائل إعلام الغرب موجهة ضد روسيا ونحن لا نعير اهتمام لها".

وأكمل: "بوتين أعاد الهيبة لشعبه ووطنه وجيشه، كما وانه ساهم في رفع الاقتصاد الروسي، مما حسّن من الحياة الاقتصادية، الاجتماعية والسياسية التي لم تكن هكذا سابقا".

تجويع الشعب الروسي

وأسهب صفية قائلًا: "نحن موجودون في فترة انتقالية للعالم كله، الحصار الاقتصادي يحاول أن يجوّع الشعب الروسي، لذا نحن بحاجة لقائد يستطيع ادارة الدولة نقديا وسياسيا".

وحول حركة المعارضة في روسيا والاشاعات حول قتل كل من يُعارض الرئيس السوري قال د. صفية: "حسب رايي كل شخص خائن لوطنه يجب ان يفهم ان هذا مصيره، هناك معارضة واضحة في البلد، ولكن من أجل مصلحة البلد، أمّا المظاهرات التي ادارتها المعارضة بالأموال الخارجية فمن الممكن اعتبارها كخيانة للوطن".

موقف روسيا من الحرب على غزة

وحول الموقف الروسي من الحرب على غزة قال: "روسيا عملت وتعمل جهدها من أجل وقف قتل الأبرياء في غزة، روسيا لها مصالحها ولكنها لا تقتل او تهجر شعوب". 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]