ستقوم شركات التأمين بإعادة مبلغ 20 مليون شيكل للمؤمن عليه في مجال التأمين الإلزامي على السيارات، بعد توجيه من هيئة السوق المالية التي وجدت حالات تأمين إجباري مزدوج. أمر عميت غال، المسؤول عن سوق رأس المال، يوم أمس الأحد 13 شركة تأمين بإعادة أموال الجمهور المؤمن عليه.

وتعود الإعادة إلى حالات التأمين الإجباري المزدوج على السيارات التي تم اكتشافها في تدقيق شامل أجرته الهيئة، وجدت خلاله أن شركات التأمين أنتجت خلال الأعوام 2015-2019 نحو 39 ألف وثيقة مكررة في مجال التأمين الإلزامي على السيارات داخل الشركة الواحدة، دون مبرر.

وبالتالي، فرضت الشركات قسطا من اثنين من حاملي وثائق التأمين المختلفين لنفس السيارة، لنفس فترة التأمين، على الرغم من أنها لا تحمل ضعف المخاطر.

التأمين المزدوج 

وفي كل سنة من هذه السنوات، فحصت الهيئة الحالات التي تم فيها تقديم أكثر من وثيقة تأمين إلزامي على السيارات لنفس رقم الترخيص في نفس شركة التأمين. تفسير التأمين المزدوج هو في الحالات التي يكون فيها المؤمن له قد باع سيارته ولم يقم بإلغاء وثيقة التأمين بعد ، في حين أن المالك الجديد للمركبة قد اشترى بالفعل تأمينا إلزاميا في نفس الشركة دون معرفة أن التأمين السابق لا يزال ساريا.

بالإضافة إلى النتائج التي تم اكتشافها، طلب من شركات التأمين أيضا إجراء فحص مستقل لتحديد الحالات المزدوجة الإضافية التي لم يتم العثور عليها في التدقيق ، والحالات لفترات إضافية ، والعمل على استرداد الأموال الزائدة عن طريق الاتصال بكل من حملة الوثائق الذين يحق لهم إعادة الأموال. كما أوعزت الهيئة لشركات التأمين بوضع آليات رقابة وإفصاح مستمرة لضمان عدم تكرار حالات ازدواج التأمين. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]