الجفاف والتعب المزمن وزيادة خطر الحوادث اثناء الصيام. حوالي 21% من نسبة الرجال في سن العمل في الوسط العربي. وفي ظل توقف دخول العمال الفلسطينيين إلى إسرائيل خلال الحرب، زاد العبء على العمال في الوسط العربي. تقدم المؤسسه للامان والصحة المهنية: قواعد السلامة للعمال من الوسط العربي في شهر رمضان والتي يجب على كل صاحب عمل معرفتها. 

ويعمل حوالي 100 ألف عامل عربي في فرع البناء في إسرائيل، حوالي 65 ألف منهم من عرب إسرائيل والباقي فلسطينيون يعملون في مجموعة متنوعة من الاعمال بهذا الفرع، بما في ذلك مدراء عمل وما إلى ذلك. وتودي حوادث العمل بحياة العشرات من العمال العرب واليهود كل عام، كما تتسبب في سقوط العديد من الاصابات. وتزداد الخطورة بين العمال خلال شهر رمضان.

هناك العديد من المخاطر في بيئة العمل التي قد تؤثر على سلامة وصحة العامل. وتزداد هذه المخاطر وتزداد فرصة وقوع حادث عندما يكون العامل غير مركّز أو متعب أو جائع أو عطشان وما إلى ذلك، لذلك يجب على العمال الذين يصومون خلال شهر رمضان أن يأخذوا المزيد من الحذر أثناء عملهم خلال هذا الشهر.

وهناك امور أخرى تزيد من مستوى المخاطرة بين العمال العرب في إسرائيل وهي الضغوط الاقتصادية التي يعاني منها الوسط العربي منذ بداية الحرب. بحسب دائرة الاستراتيجية والتخطيط في وزارة العمل: نسبة الشباب غير النشيطين (لا يدرسون ولا يعملون) بين السكان العرب بلغت 33.6% في كانون الأول/ديسمبر، أي أكثر من الثلث. الرقم بين الشباب العرب (أعمار 18-24 عاما) وهي نصف نسبة الشباب العربي العاطلين عن العمل في المتوسط في الأشهر يناير-سبتمبر، أي قبل الحرب كانت 22.2% فقط.

المؤسسه للامان والصحة المهنية يقدم: هكذا سنحافظ على سلامة العمال العرب خلال شهر رمضان

• تنظيم الضغط - خلال شهر رمضان، يجب تجنب العمل البدني الذي قد يؤدي بالعامل إلى المواقف القصوى والإرهاق. وإذا كان مضطراً إلى العمل وجب عليه الافطار والتعويض في يوم آخر. إذا كان العامل يتناول الأدوية بانتظام، فيجب استشارة الطبيب المعالج.

• تغيير ساعات العمل – أثناء الصيام، يجب التخطيط لساعات العمل بعناية وقد يقلل التعرض لأشعة الشمس بشكل كبير. أعلى درجات التعرض لأشعة الشمس تحدث بين الساعة 10:00 والساعة 16:00، لذا فإن الحل المناسب هو القيام بالأعمال الخارجية في ساعات الصباح الباكر وبعد الظهر، وتركيز العمل في ساعات الظهر في المناطق الداخلية أو المظللة.

• الإفطار - كالعادة، قبل شروق الشمس يجب على العامل تناول وجبة إفطار صحية ومغذية، والتي تتكون بشكل رئيسي من الكربوهيدرات. تناول الأطعمة المشبعة بالدهون يمكن أن يسبب العطش.

• ساعات النوم والراحة – ينصح أن ينام العامل 6 ساعات متواصلة على الأقل. قلة النوم تضر بصحة العامل وتزيد من خطر التعرض لحوادث العمل. تجنب الراحة في الأماكن الخطرة في مواقع البناء.

• التعرض للغبار - يجب على العاملين تجنب التعرض للغبار الذي يسبب جفاف الجهاز التنفسي. يجب التأكد من أن الموظف يستخدم معدات الحماية الشخصية.

تأكيد على أهمية توخي الحذر 

وزير العمل يوآف بن تسور، قال معقبا: "بمناسبة صيام رمضان، أدعو أصحاب العمل إلى احترام أفراد المجتمع العربي الذين يصومون في هذه الأيام والحفاظ على سلامتهم أثناء العمل. في هذا الوقت، أتمنى للمسلمين "مواطني إسرائيل، رمضان كريم وصوم سهل. نرجو أن يجلب شهر رمضان فرصة حقيقية للحياة معًا والاحترام المتبادل والتسامح والأخوة"

المدير العام للمؤسسة للأمان والصحة المهية الدكتور ميكي وينكلر، قال: "شهر رمضان يحمل في طياته حساسية خاصة يجب أن يمنحها أصحاب العمل للعمال من الوسط العربي من أجل منع حوادث العمل والحفاظ على الإنتاجية. "ندعو أصحاب العمل للتشاور مع مرشدي المؤسسة للأمان والصحة المهية للحفاظ على سلامة العاملين من الوسط العربي. أتمنى لجميع العاملين رمضان كريم وصيام سهل وآمن."

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]