في ظل الحرب على غزة، أصبح تسويق التمور الإسرائيلية للسوق الأوروبية أكثر صعوبة من ذي قبل في الفترة التي تسبق شهر رمضان - وهي الفترة التي يتركز فيها حوالي ثلث حجم صادرات التمور السنوية.

الخوف من المقاطعة والاهتمام السلبي دفع مجلس النباتات الإسرائيلي إلى تعليق حملة تسويقية بقيمة 2 مليون شيكل، كان من المفترض أن تروج لتمور "مجهول" الى أوروبا استعدادًا لشهر رمضان الذي يحل في العاشر من الشهر القادم.

معاقبة المنتج الإسرائيلي

يقول راني بارنيس، رئيس فرع الفاكهة في مجلس النباتات: "هناك ظاهرة مفادها أن إسرائيل ’مخصصة‘ في جميع أنواع الأماكن الآن. أي شخص يقترب من الرف ويرى مكتوبًا عليه ’صنع في إسرائيل‘". "يفكر مرتين. والمقصود أن التمر له علاقة بالمسلمين ورمضان. وأضاف: "يتم بيع نسبة كبيرة من التمور في هذا العيد، وحيثما يمكنهم الشراء من شخص آخر، سيحاولون معاقبتنا".

ويتابع بارنيس ويقول:" الآن، وعلى خلفية التصريحات المتطرفة للوبي المستوطنين في الحكومة الإسرائيلية، فإن المقاطعة، أثرت على ما يزيد عن ثلث الصناعة، قد تتوسع لتشمل الصناعة بأكملها.

مقاطعة في أوروبا تشمل صناعة التمور الإسرائيلية بأكملها

وبحسب أمنون جرينبيرج، رئيس قسم التمور في مجلس النباتات، فإن المنظمة تواجه حاليًا حملة مقاطعة في أوروبا تشمل صناعة التمور الإسرائيلية بأكملها تحت المظلة نفسها.

وأضاف: "هناك منظمات تدخل محلات السوبر ماركت في أوروبا حيث توجد تواريخ من علامتنا التجارية، وتلصق عليها ملصقات تقول إن المشترين يساهمون في الإبادة الجماعية". ومع ذلك، يرغب جرينبيرج في التأكيد على أن هذا لا يشكل عائقًا كبيرًا في الوقت الحالي، وأنه يتوقع أن يتم الانتهاء من تسويق التمور هذا العام بالكامل.

محلات بقالة في هولندا ضد اسرائيل


الملصقات التي يشير إليها غرينبيرغ تأتي من محل بقالة في هولندا، وهي جزء من حملة تقوم بها منظمة المقاطعة ومنظمات أخرى، تركز على التمور الإسرائيلية، استعدادا لشهر رمضان.

وتظهر الحملة على مواقع المنظمة في الولايات المتحدة وكندا وأستراليا، وتدعو المسلمين إلى الإفطار على التمور التي يزرعها الفلسطينيون، وليس الإسرائيليون.

مسلمون أمريكيون من أجل فلسطين

وفي الولايات المتحدة، تقود الحملة ضد التمور الإسرائيلية منظمة "مسلمون أمريكيون من أجل فلسطين"، حيث تقوم المنظمة بإدراج أسماء العلامات التجارية الإسرائيلية للمجهول، وتطلب من المهتمين أن يسألوا المتجر الذي يشترون فيه التمور عن أصلهم. ، مثل هذه الأسئلة واجهت المسوقين الإسرائيليين مؤخرًا، الذين تم تحويلهم إليهم من المتاجر التي يعملون معها في أوروبا، ومن بين أمور أخرى، تم سؤالهم عما إذا كان التمر مزروعًا على أرض فلسطينية مصادرة أو باستخدام موارد المياه المحرومة من الفلسطينيين.

هل التمور مزروعة في اراض فلسطينية ام اسرائيلية؟

الأسئلة مبنية على ادعاءات ليست جديدة، ولها أساس فيما يتعلق ببعض التمور التي تزرع في المناطق المحتلة. وهي تستند إلى تقرير لمنظمة هيومن رايتس ووتش عام 2015، والذي يسرد سلسلة من انتهاكات القانون الدولي في سياق الزراعة في وادي الأردن -1967.

وبحسب منظمة كيرم نابوت، التي تعمل في مجال الرصد والبحث ونشر التقارير حول المشروع الاستيطاني وسياسة الأراضي الإسرائيلية، فإن هذه الأحداث معروفة منذ سنوات طويلة، والآن تشمل الحملات الحالية الانتهاكات التي تحدث في الأراضي المحتلة.

معلومات وارقام

بحسب مجلس النباتات، تتم زراعة حوالي 900 ألف شجرة نخل في إسرائيل. ومن هؤلاء نحو 30 ألفاً في وادي الأردن وما حول بحيرة طبريا، ونحو 140 ألفاً في وادي الينابيع، ونحو 360 ألفاً في وادي الأردن، ونحو 95 ألفاً في مجلس مخطوطات شمال البحر الميت، ونحو 280 ألفاً في العربة.

وترتبط تمور مجهول بإسرائيل، وبحسب مجلس النباتات فإن حصة إسرائيل من سوق مجهول تبلغ نحو 50% من حجم السوق العالمية. وحتى عام 2022، بلغت قيمة صادرات التمور من إسرائيل 338 مليون دولار، مقابل صادرات بقيمة 432 مليون دولار من الفواكه الأخرى، بحسب بيانات وزارة الزراعة.

وبحسب مجلس النباتات، تصدر إسرائيل ما بين 30 إلى 35 ألف طن من التمور إلى الخارج سنويًا، معظمها من منطقة جيهول، ولكن يتم أيضًا تصدير أصناف أخرى بكميات أقل.

80 ألف طن من التمور

وتنتج إسرائيل في المجمل حوالي 80 ألف طن من التمور بمختلف أصنافها سنويا. ويباع المجهول الكبير والحلو في أوروبا بأسعار مرتفعة مقارنة بالأصناف والتمور الأخرى المستوردة من دول أخرى.

وفقا لغرينبرغ، يمكن أن يكلف المجهول ثلاث أو أربع مرات أكثر من الأصناف الأخرى. "يبلغ سعر الكيلو حوالي 5-5.5 يورو، حسب الموسم والسنة، حيث تباع معظم التمور في أوروبا بأقل من 3 يورو للكيلو، وهناك حتى بعض التمور التي تباع بسعر 1.5 يورو للكيلو".

شهر رمضان والتمور

ذروة الطلب على التمر تكون في شهر رمضان، وكذلك في عيد الميلاد. وبحسب المصدرين، تشكل الصادرات خلال شهر رمضان حوالي 30% من إجمالي حجم الصادرات السنوية من التمور إلى الخارج.

"أنت من إسرائيل، ربما سنقوم بتغيير العبوة"


وفقًا لجال تويج، مدير تطوير الأعمال لصناعة التمور في مجلس النبات، فإن السبب الرئيسي في الوقت الحالي هو الشعور بعدم الارتياح في الأسواق، والذي لم يترجم إلى انخفاض في الطلبيات خلال شهر رمضان - الذي بدأ بالفعل في يناير، في عام 2019. عرض العمر الافتراضي الطويل للتمور.

"تُطرح علينا أسئلة. يقول الناس لمصدرينا أشياء مثل: "أنتم من إسرائيل، ربما نغير العبوة"، "لا أعرف ماذا سيفعل بي عملائي"، "ربما سنعمل من خلال وسيط". وليس بشكل مباشر. يقول تويج: "لا أشعر بالهبوط".

"مجهول" - بدون "إسرائيلي"

ومع ذلك، كان للانزعاج آثاره على الأرض. يقول تويج: "نحن نقوم بالإعلان في أوروبا عن المجهول الإسرائيلي". "هذا العام أيضًا، استثمرنا 2 مليون شيكل في هذا، وخططنا لحملة بكلمة "مجهول" - بدون "إسرائيلي"."

يقول تويج إن إسرائيل دخلت الحرب عندما كان فرع التمر يتأرجح. وبحسب قوله، فإن الصادرات في 2023 كانت قوية مقارنة بعام 2022، رغم أن تأثيرات الحرب كانت واضحة في سوق مركزي وهام للصناعة بالفعل في أكتوبر. وبحسب بيانات مجلس المصنع، تراجعت الصادرات إلى تركيا بنسبة 50% في أكتوبر، إلى 433 طنا من التمور، مقارنة بأكتوبر 2022. وتشكل الصادرات إلى تركيا نحو 10% من إجمالي صادرات التمور من إسرائيل، وأكتوبر هو بداية الموسم. - لذلك لم يعرف بعد مدى تأثير الحرب.

ومع ذلك، يعتقد بارنيس وعوامل أخرى في الصناعة أن هيمنة إسرائيل على السوق ستسمح للفترة الحالية بالنجاح أيضًا. ويقول بارنيس: "لدينا فاكهة ذات جودة عالية، وليس الجميع يتمتع بهذه الصفات. أريد أن أصدق أن هذه الصفات ستصمد أمام المقاطعة". ويضيف غرينبرغ "قمنا بأنشطة ترويج أولية للمبيعات، وهناك طلبات. وفي أوروبا هناك تمور من جميع أنحاء العالم، لكن المجهول هو أكبر الفاكهة، والأصناف الأخرى أقل إثارة للإعجاب".

يقول تويج إن "إسرائيل هي أكبر مصدر للمجهول في العالم. لذلك، حتى أولئك الذين لا يحبوننا ينتهي بهم الأمر بالشراء. في بعض الأحيان يقوم المسوقون الأجانب بتغيير الملصقات الموجودة على المنتج، أو تقوم محلات اليشم الخاصة بصب التمر من العلبة إلى صندوق."

تأثير الحرب على نطاق الاستهلاك الرمضاني لن يتضح إلا في شهر مايو

ووفقا له، في السنوات التي يكون فيها العرض العالمي ضعيفا، مثل هذا العام، يفوق الطلب التحديات ويتم بيع الثمار في نهاية المطاف. وبحسب قوله، فإن تأثير الحرب على نطاق الاستهلاك الرمضاني لن يتضح إلا في شهر مايو. حتى بعد شهر رمضان، لا يزال هناك أكثر من ستة أشهر لن يكون هناك جديد في العالم، وستعتمد جميع المشتريات على المخزون الحالي. وأضاف: "هذا العام كان الطلب مرتفعا منذ بداية الموسم، ويوجد حاليا مخزون محسوب حتى نهاية العام".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]