صادقت الكنيست نهائيا هذا الأسبوع على اقتراح قانون يقضي بزيادة 3،000 شيكل لمنحة التأقلم المصروفة للنساء اللواتي يخرجن من ملجأ للنساء المعنفات.

ويقضي الاقتراح بزيادة مبلغ منحة التأقلم المصروفة للمرأة التي مكثت في ملجأ للنساء المعنفات حين خروجها من الملجأ، من 8،000 شيكل إلى 11،000 شيكل. كما يقضي الاقتراح بحصول المرأة وقت خروجها من الملجأ على زيادة للمنحة بمبلغ 1،000 شيكل لكل طفل من أطفالها الموجودين معها، وليس فقط لطفلين كما هو منصوص عليه حاليا في القانون. ويقضي الاقتراح أيضا تحديد أن منحة التأقلم ستدفع للمرأة في موعد قريب من خروجها من الملجأ، وبقدر الإمكان قبل خروجها، وفي أي حال في موعد لا يتعدى 30 يوماً من تاريخ تقديم طلب صرف المنحة.

تفسير القانون 

وكتب في شرح وتفسير اقتراح القانون: "يضع القانون أحكاما هدفها مساعدة النساء اللواتي مكثن في ملجأ للنساء المعنفات في الخروج من الملجأ والعودة للعيش في المجتمع. وينص القانون على أحكام مختلفة وبينها صرف منحة اال​تأقلم للمرأة التي تخرج من الملجأ، وتقديم رزمة من خدمات الرعاية والمساعدة، فضلا عن إمكانية الإقامة في شقة انتقالية بعد الخروج من الملجأ.

في بعض الأحيان تجد المرأة التي تترك ملجأ للنساء المعنفات نفسها معدمة ومشردة وبدون موارد مالية تساعدها على إعادة بناء حياتها. بالإضافة إلى ذلك، هناك خوف من أن تضطر المرأة التي ليس لديها مكان سكن أو دعم مالي للعودة إلى الزوج المعتدي".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]