تقوم دائرة الرقابة على البنوك، برئاسة داني هاخياشفيلي، بفرض غرامات مالية على بنك هبوعليم وبنك لئومي وشركة بطاقات الائتمان "يسراكارت". وخلال عملية التدقيق تم فحص البيانات والمعلومات والقيام بعينة من ملفات العملاء والزيارات السرية للفروع من قبل فرق الرقابة على البنوك. لم يمتثل بنك هبوعليم لتعليمات الرقابة على البنوك، التي تتطلب من الزبائن الدخول إلى الفرع والحصول على الخدمة خلال ساعات العمل، حتى لو لم يحددوا موعدا مسبقا.

وجاءت الحاجة إلى دراسة المشكلة بعد شكاوى العملاء حول عدم دخول الفروع دون تحديد موعد مسبق. حيث قررت الرقابة على البنوك أنه لا يوجد ما يمنع البنك من تشغيل نظام جدولة المواعيد، ولكن يجب عليهم السماح بالدخول المجاني حتى للعملاء الذين لم يستخدموا النظام. وتم تغريم البنك 1 مليون شيكل.

الرقابة 

لم يمتثل بنك لئومي لتوجيهات الرقابة على البنوك فيما يتعلق بتحصيل الديون. وكشفت مراجعة الحسابات عن حالات قصور في الإبلاغ عن المقبوضات المدفوعة في حساب الدين والمسجلة في دفاتر المصرف وإبلاغ مكتب التنفيذ في وقت غير معقول. وكانت الغرامة الأصلية 2 مليون شيكل، ولكن تم تخفيضها إلى مليون شيكل بعد أن أثبت البنك أنه اتخذ جميع التدابير لتصحيح أوجه القصور، بما في ذلك استبدال مكاتب المحاماة التي تعاملت مع القضايا.

أظهر تقرير التدقيق أن يسراكارت لم تمتثل لأحكام القانون التي تتطلب توفير استجابة بشرية في مركز الاتصال في غضون 6 دقائق كما هو مطلوب بموجب القانون. تبين أنه بين ديسمبر 2022 ويونيو 2023، تم تجاوز أوقات الانتظار للاستجابة البشرية المهنية، وتقرر فرض غرامة قدرها 250,000 شيكل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]