بدأ العاملون في مصنع "بري هجاليل" في "حتسورالجليلية" عند الساعة السادسة صباحا، بالإضراب عن العمل احتجاجا على نية إدارة الشركة فصل 45 عاملا من أصل 130 من العاملين في المصنع.

 وتأتي خطوة الإدارة بفصل العمال على النقيض من التفاهمات التي تم التوصل اليها مع لجنة العمال والهستدروت خلال جلسة طارئة عقدت في الكنيست حول تقليص عدد العمال المسرحين من العمل. مع العلم انه في الأشهر القليلة الماضية، تم فصل نحو 50 عاملا من عمال "بري هجاليل"، وهناك مخاوف من أن تؤدي عمليات تسريح العمال الواسعة إلى انهيار المصنع وإغلاقه كليا.

وفي حديث لموقع بُكرا مع عضو لجنة العمال طلال الهيب، لقال انه يعمل في المصنع 130 عاملاً من العرب واليهود، إضافة الى 350 عاملاً يعملون من خلال مقاولين وجميعهم من العرب.

وتابع يقول ان صاحب المصنع لا يفقه بالزراعة وهمه الوحيد تشييد البنايات، لا يهمه العامل البسيط".

عمال المصنع 

وتابع يقول في المصنع عمال يعملون منذ 1956، وانا اعمل في المصنع منذ 35 عاماً كعامل مسؤول عن النظافة وعضو في لجنة العمال، والعمال يأتون للعمل من عدة بلدات، ترشيحا، فسوطة، معليا، البقيعة، بيت جن، دير حنا، عيلبون، دير الأسد، الجش، طوبا .

وعمن وصل للتضامن معهم اليوم، أجاب، إضافة للهستدروت وصل رئيسا مجلس حتسور هجليليت ورئيس طوبا الزنغرية ولم يصل أي مسؤول من الحكومة.

وعن اعمار العاملين، قال معظمهم من كبار السن الذين سيصعب عليهم ايجاد مكان عمل لهم في أي مكان اذا ما تم فصلهم من العمل.

وانهى يقول:" سنواصل تظاهراتنا المفتوحة، حتى الرمق الأخير، فلا شيء نخسره.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]