أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك ساليفان يوم أمس الأحد أن التوصل إلى اتفاق لوقف الحرب بين إسرائيل و"حماس" وصفقة تبادل للأسرى ليسا أمرا وشيكا مضيفا أن "الكرة في ملعب حماس".

وحول هذا الموضوع تحدث موقع بكرا مع المحلل السياسي محمد دراوشة الذي قال: "ما يحدث حالياً هو محاولات يائسة من طرف الولايات المتحدة والجهات الدولية لتحقيق صفقة تبادل أسرى ومحتجزين، حتى ولو لم تكن شاملة، هدفها التوصل لوقف الحرب لفترة زمنية مدتها بين شهر حتى أربعة أشهر".

مساحة تنفس

وأضاف دراوشة قائلًا: "مثل هذه الصفقة ستعطي الدول المعنية مساحة تنفس واستراحة من الورطة التي ورطتهم بها حكومة إسرائيل التي تطيل أمد الحرب لمصالح حزبية أو شخصية لنتنياهو، وليس بالضرورة لمصالح أمنية حقيقية لإسرائيل".

وأكمل: "لا يوجد حالياً أفق سياسي في المنطقة يسمح بالحديث عن اليوم الذي يتلو الحرب. وعليه، نحن أمام استمرار العمليات العسكرية، ولكن ربما بوتيرة متباطئة".

إحباط إسرائيلي

وأنهى حديثه قائلًا: "الإحباط الإسرائيلي من عدم التوصل لانجازات حقيقية في غزة، وعدم حسمها للمعركة، سينعكس بتوتير الوضع في غزة وحملات مواجهة امام المجتمع العربي لتفريغ غضبهم علينا. ومن هنا علينا، وخاصة كل من يعمل ويتعمل في الحيز اليهودي في إسرائيل الحذر من عمليات اعتداء ومن ملاحقات لا أساس لها اصلاً".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]