حاور موقع بكرا المحلل السياسي "يوآف شطرن" حول الصفقة المتوقعة بين إسرائيل وحركة حماس.

وقال شطرن خلال حديثه مع موقع بكرا: "في البداية أشير الى أن الحديث عن صفقة معينة هو غير مؤكد حتى الآن، ولم يتم الإعلان عن الموافقة عليها من قبل كلا الطرفين، ولم يتم تأكيد تنفيذها، وفق الشروط التي أُقترحت".

وأضاف: "منذ عدة اسابيع نرى أن هناك تقدمًا في المفاوضات، وهناك بعض الأمور التي يمكن التركيز عليها بالنسبة حول الصفقة".

وتابع: "اولًا حركة حماس تجري مفاوضات لكن رغم ذلك فهي مستمرة في القتال، وهذا يتناقض مع ما صرّحت حوله، وهذا الأمر يحدث خلال هذه الأيام بشكلٍ دائم، وهذ يعني أن حماس تنازلت عن الموقف الذي صرّحت به وأعلنت عنه".

البنود الأساسية 

وأوضح: "البنود الأساسية بين الطرفين كما يبدو ستكون كالتالي: تحرير الأسرى الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية، بكميات كبيرة مقابل كل مختطف اسرائيلي، ووقف اطلاق نار لمدة زمنية طويلة، تحرير مختطفين اسرائيليين محتجزين لدى حماس على مراحل، وهذا يعني انها ستمتد طيلة كل هذه الفترة، وأنا اعتقد انه لن يشمل جميع المختطفين الإسرائيليين، ومن بينهم على سبيل المثال الجنود الإسرائيليين المختطفين لدى حماس، في محاولة للوصل الى اتفاق آخر، وهذا يعني توسيع الصفقة، وتوسيع مدة وقف اطلاق النار او تمديد موضوع وقف اطلاق النار لفترة زمنية اضافية، وهذه هي نقطة الخلاف الرئيسية بين الطرفين".

وتساءل: هل تنتهي الحرب بموجب هذه الصفقة؟ أم ان الحرب سوف تستمر؟ وما هي الضمانات الدولية لهذه المسألة، وأشار الى  أن هذه هي نقطة الخلاف الرئيسية، وقال: "في النهاية حماس سوف تضطر لقبول الشروط التي عُرضت عليها حتى الآن، بدون تلقي ضمانات، يمكن في نهاية هذه المرحلة ان تقرر اسرائيل عدم تجديد الحرب، لكن اعتقد أن اسرائيل سوف تجدد الحرب، اذا نجحت الحكومة الحالية بالبقاء والصمود، وينجح نتنياهو بالصمود ايضًا في مواجهة كل هذه الضغوط".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]