سيرتفع سعر الوقود في ليلة بين الأربعاء من هذا الاسبوع بمقدار 16 اغورة وسيكون 7.38 شيكل للتر - بزيادة قدرها 44 اغورة مقارنة بشهر كانون الأول 2023. هذا ما نشرته إدارة الوقود والغاز في وزارة الطاقة اليوم (الثلاثاء). وهذا هو أعلى سعر للتر منذ يوليو 2022، عندما كان السعر 8.08 شيكل.


في الشهر الماضي، قررت وزارة المالية وقف التخفيض على سعر الوقود، ليقفز السعر حينها بمقدار 28 اغورة إلى 7.22 شيكل. واستمر دعم الوقود من خلال التخفيض الضريبي لمدة عام ونصف، ووصل إلى ذروته عند شيكل للتر الواحد. ويأتي ذلك بعد قرار أولي اتخذه وزير المالية السابق أفيغدور ليبرمان.


وكان التخفيض الأخير على سعر لتر أوكتان 95 في الخدمة الذاتية 40 اغورة عندما كان سعر اللتر في الأشهر الأخيرة والآن حتى نهاية الشهر 6.94 شيكل. وقد ارتفع دعم الوقود لموازنة الدولة بنحو 3 مليارات شيكل، عندما واجهت وزارة المالية مؤخرًا صعوبة في العثور على مصادر تمويل لمواصلة تخفيض الضرائب.


الآن، فإن الزيادة في سعر الوقود بمقدار 44 اغورة في الشهر سوف تؤثر بشكل كبير على التضخم. ومن المفترض أن تؤثر الزيادة في هذا المعدل على ارتفاع المؤشر في شهري يناير وفبراير معًا بنحو 0.3%.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]