يظهر التقرير الدوري لمراقب البنوك عن أسعار الخدمات المصرفية للأسر للنصف الأول من عام 2023، أنه في النصف الأول من عام 2023 زادت البنوك دخلها من العمولات لأول مرة بنسبة 2.3% ليصل إلى 3.1 مليار شيكل. المشرف على البنوك داني خاهياشفيلي: "يجب على العملاء التحقق من الدخول في مسار رسوم الخصم البالغة 10 شيكل - وتوفير مئات الشواقل سنويًا".

يتم تحصيل الرسوم الرئيسية حسب التوزيع التالي: 23% رسوم عقارية، 22% رسوم بطاقات الائتمان، 20% رسوم إدارة الائتمان و13% رسوم نشاط الائتمان، أما الـ 22% المتبقية فهي رسوم أخرى.

وأوضح التقرير المبني على بيانات البنوك وشركات بطاقات الائتمان والمقدم للجنة الاقتصادية أن سبب زيادة تحصيل الرسوم هو زيادة النشاط بالعملة الأجنبية وكذلك زيادة في نطاق نشاط الشركات الكبيرة. ومن ناحية أخرى، تدفع الأسر العادية أقل.

مصاريف ادارة الحساب 

وبحسب بيانات الرقابة المصرفية، فإن متوسط ​​تكلفة إدارة الحساب الجاري وحيازة بطاقات الائتمان بلغ 28.5 شيكل شهريا في النصف الأول من عام 2023 (بزيادة قدرها 1.3 شيكل شهريا مقارنة بعام 2022). وكما ذكر، يعود هذا الارتفاع بشكل أساسي إلى ارتفاع نشاط التعامل بالعملة الأجنبية من قبل الجمهور باستخدام بطاقات الائتمان.

وفي منتصف عام 2023، انضم 132 ألف حساب إلى خدمة المسارات الخاضعة للإشراف، والتي تشمل سلال الخدمة الموحدة لإدارة الحساب الجاري. يتم التحصيل على هذه المسارات وفق سلال محددة مسبقاً من حزم الاستخدام وليس بشكل عشوائي. السلة الأكثر توصية في هذا السياق، خاصة بالنسبة للسكان البالغين، هي عمولة بحد أدنى 10 شيكل شهريًا. يوصى بهذا المسار للعملاء الذين لا يقومون غالبًا بأنشطة في البنك ويكونون قادرين على تنفيذ العديد من العمليات بتكلفة منخفضة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]