تعقيبا على قرار محكمة العدل الدولية قال المحامي المختص بالقانون الدولي "معين عودة" المقيم في الولايات المتحدة لموقع بكرا ان تصريحات مسؤولي الحكومة الإسرائيلية تظهر أن بعضهم لم يستوعب الوضع الجديد بعد الحكم وانخرطوا بشكل رئيسي في السياسة الداخلية وبمحاولة كسب نقاط تحضيرا لانتخابات قادمة متوقعة.

واشار الى أن قرار محكمة العدل الدولية في لاهاي ليس سببا للاحتفال في اسرائيل, ورغم أن القضاة تجنبوا إصدار أمر متحفظ بشأن وقف إطلاق النار في غزة، إلا أن حكمهم سيكون له تأثير على استمرار الحرب بحيث رفضت المحكمة بشكل قاطع ادعاء إسرائيل بأنها لا تملك سلطة مناقشة الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا، بل وذكرت أن بعض الادعاءات على الأقل في الدعوى تفيد بأن إسرائيل تنتهك اتفاقية منع الإبادة الجماعية أثناء الحرب في غزة تتطلب التوضيح.

ورأى ان الحكم سيوفر بلا شك ذخيرة لزيادة الضغط لإنهاء الحرب، وحملة المقاطعة والعقوبات، ولمبادرات مختلفة لعزل إسرائيل.

وقال سيكون للحكم أيضًا تأثير كبير - على المدى القصير على الأقل - على الدول العربية والإسلامية التي فكرت في التطبيع مع إسرائيل.

وصمة عار
وأشار المحامي عودة الى إن هذا القرار، إلى جانب الإجراءات القانونية التي ستستمر في المحكمة في لاهاي، يشكلان وصمة عار على صورة إسرائيل، ومن الصعب في هذه المرحلة التنبؤ بحجم الضرر الذي سيلحق بمكانتها الدولية.

ووصف قرار القضاة بمثابة ضربة سياسية وصورية من شأنها أن تزيد من الضغوط الدولية على إسرائيل وسوف تتطلب تغييرا كبيرا في السياسة - سواء من جانب الجيش الإسرائيلي في الطريقة التي يدير بها القتال، أو من جانب المستوى السياسي فيما يتعلق بالحرب ومسألة إدخال المساعدات الإنسانية.

إنهاء الحرب
وقال ان الحكم سيزيد أيضًا الضغط على الرئيس بايدن لمطالبة نتنياهو لإنهاء الحرب. حيث يشعر بايدن وحزبه بالقلق من أن استمرار الحرب سيضر الرئيس سياسيا في عام انتخابي وسيزيد الحكم الضغط على بايدن لمطالبة نتنياهو لإنهاء القتال.

ورأى المحامي عودة انه بعد الحكم يتعين على أعضاء مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي اتخاذ قرارات فورية فيما يتعلق بالمساعدات الإنسانية وهذا قد يهدد استقرار الحكومة اصلا اذا ما اصر بن جفير وسموترتش على رفض إدخال لاي مساعدات إنسانية.

وماذا بعد؟
وقال المحامي عودة سيتعين على إسرائيل تقديم تقرير خلال شهر عن الخطوات التي اتخذتها لتغيير سياستها. وسيتعين على الجيش الإسرائيلي أن يجري تغييرات كبيرة في طبيعة عملياته - وخاصة فيما يتعلق بالغارات الجوية واستخدام المدفعية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]