مع قرب انتخابات السلطات المحلية، يُجري موقع بكرا العديد من اللقاءات مع مرشحين وناشطين، للتحدث عن البرنامج الانتخابي، وكذلك عن الوضع في البلدات العربية.

وتحدث موقع بكرا مع الناشطة الاجتماعية والسياسية، وعضو بلدية حيفا شهيرة شلبي، والتي أشارت خلال حديثها مع موقع بكرا، الى أن المجتمع العربي في حيفا هو مجتمع منوّع، غالبيته طبقة متوسطة، والسبب هو أن هناك هجرة ايجابية لمجموعات عربية معظمها عائلات شابة، ومجموعات اكاديميين جاؤوا وسكنوا في حيفا، وهكذا تطورت حيفا كمدينة، والمجموعة العربية فيها مجموعة قوية، ولها حضور ثقافي وسياسي واجتماعي، والمواطنون العرب في حيفا يسكنون في جميع الأماكن في حيفا، وتُعد هذه احدى التغييرات الكثيرة التي ميزت المواطنين العرب في حيفا، في آخر عشرين سنة، بمعنى أن العرب لم يعودوا يسكنون فقط في مركز المدينة فقط، كما كان في السابق.

ولفتت الى أن المواطنين العرب انتقلوا الى جميع الأحياء في حيفا، الأمر الذي أدى الى تغيير منظومة الحياة، في حيفا، لكن رغم هذا فالخدمات المقدمة الى مواطني حيفا العرب لم تتغير، ولم تتحسن.

وقالت الى أنها ومنذ انخراطها في العمل البلدي، مع الأعضاء العرب، قدمت برنامج عمل كامل يشمل جميع الخدمات، التي يجب أن تُقدم الى المواطنين العرب بشكلٍِ خاص، وخطة لتغيير الواقع، وكانت رئيس بلجية حيفا متعاونة جدًا في البداية، لكنها بعد فترة وجيزة فقدت شعبيتها، وفقدت الائتلاف الذي كان معها، ولذا فقدت تأثيرها، او القدرة على منح ميزانيات، وهناك اسباب عديدة لذلك، منها صعود نتنياهو الى الحكم، وغيرها.

مشاريع عالقة

ونوهت الى ان هناك الكثير من المشاريع العالقة، والخطط لصالح المواطنين العرب، دون وجود أي قرار او إخراجها الى حيز التنفيذ، بسبب الخلافات بينها وبين اعضاء المعارضة.

وأوضحت الى انه رغم هذا فقد حقق اعضاء بلدية حيفا العرب، العديد من الإنجازات لصالح المواطنين العرب، ومنها المراكز الجماهيرية ومضاعفة الميزانيات.       

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]